السبت 18 مايو 2024

«الدوما» يحذر واشنطن من عودة الحرب الباردة

24-2-2017 | 16:13

وكالات

حذر رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما (النواب) الروسي، ليونيد سلوتسكي، اليوم، واشنطن، من سلوكها نهج تحقيق تفوق في المجال النووي، مؤكدًا أن ذلك ينذر بعودة سباق التسلح والعودة إلى الحرب الباردة.

وقال سلوتسكي للصحفيين: «تصريحات ترامب بخصوص الطابع الأحادي الجانب لاتفاقية ستارت-3، والتي يزعم أنها تعتدي على مصالح الولايات المتحدة، تدعو للقلق».

وأضاف أنه «في حال سلكت واشنطن فعلا نهج السعي نحو التفوق في المجال النووي، فلا مفر من العودة إلى سباق التسلح مجددا، والعالم سيعود إلى الحرب الباردة، وهذا يهدد بكارثة حضارية».

وأشار إلى أنه: «يجب الإبقاء على المبادئ الرئيسية للتكافؤ النووي. لا يمكن هنا السماح بهيمنة قوة واحدة، لأن ذلك يغير من ألوان منظومة الأمن الدولي بأسرها وتفقد جهود نزع السلاح على مدى العقود الماضية معناها».

وأكد أنه: «لا يستبعد أن يكون تصريح الرئيس ترامب انفعاليا بشكل أكبر ويهدف إلى رفع شعبيته. آمل أن يبقى ذلك على مستوى الخطاب والنشر في وسائل الإعلام دون الترويج لهذه المسألة فعليا في واشنطن».

ودخلت معاهدة «ستارت-3» حيز التنفيذ في عام 2011، وتنتهي في عام 2021، ولن يتم تمديدها تلقائيا ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن الخطوات اللاحقة للحد من السلاح النووي.

    الاكثر قراءة