السبت 11 مايو 2024

في حالة خجلك.. طرق تساعدك على التواصل بفاعلية

التواصل مع الآخرين

سيدتي4-2-2024 | 13:33

منة الله القاضي

تواجه بعض الفتيات خجل شديد أثناء التواصل مع الآخرين، مما يعيقها على التفاعل في حياتها الاجتماعية والدراسية والمهنية، ولذلك نقدم لكي في السطور التالية طرق تساعدك على التواصل بفاعلية في حالة خجلك، وفقاً لما نشره موقع "hack spirit"

1- ضعي لنفسك أهداف تواصل صغيرة:

عليكِ أن تضعي لنفسك أهدافًا صغيرة للتواصل اليومي، فكرِي في ما يعيقك ولماذا تدفعك إلى تحسين هذه المهارة، ثم حددي لنفسك ثلاثة أهداف صغيرة قابلة للتحقيق.

2- استهدفي الجودة وليس الكمية:

إذا كنتِ لا تقولي الكثير الآن، فركزي على إضافة مساهمة قيمة إلى المحادثة طوال اليوم، إنها تساعدك على بناء العادة والثقة في نفس الوقت.

3- التركيز على الاستماع النشط:

الاستماع النشط هو مهارة يمكن تطويرها، مثل أي مهارة أخرى، حيث ينطوي على تطوير مجموعة كاملة من مهارات الاتصال من تعلم كيفية قراءة الإشارات الدقيقة، حيث يساعدك الاستماع الفعال على الاستماع للفهم ومن ثم الاستجابة.

4- وضحي أفكارك قبل الاجتماع:

عليكِ أن تكوني أكثر استعدادًا قليلاً ثم خذي بعض الوقت لمراجعة جدول أعمال الاجتماع، والنظر في بعض نقاط الحديث المحتملة ، قومي بتوضيح أفكارك حول الموضوع قبل الاجتماع وكن مستعدة للمشاركة.

5- التواصل بالعين:

الاتصال بالعين هو أداة قوية جدًا في التواصل الفعال، لذا تعلمي الحفاظ على التواصل البصري هو مهارة الرغم من أن الأمر قد يبدو مخيفًا في البداية، إلا أنه مع الممارسة، ستتقن هذه المهارة وستكون في طريقك إلى أن تصبح محاورًا فعالاً على الرغم من أنك قد تكون خجولًا أو انطوائياً.

6- تدربي على المكاسب الصغيرة واحتفلي بها:

التواصل بفعالية هو مهارة يمكنك تطويرها مثل أي شخص آخر، صحيح أنك قد تواجه تحديات مختلفة إذا كنت خجولًا أو انطوائيًا، ولكن بصراحة، التواصل هو شيء يحتاج الجميع إلى العمل عليه.

 

Dr.Radwa
Egypt Air