الإثنين 6 مايو 2024

معرض القاهرة للكتاب الـ55| مسابقة اقرأ تساهم في تشجير مصر بالقراءة

معرض القاهرة للكتاب ال55

ثقافة4-2-2024 | 17:40

شمس علاء الدين

يشارك مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسه والخمسين، وهو أخد مبادرات أرامكو السعودية، يحتوي المركز على خمسة أقسام رئيسية وهي المكتبة، المتحف، متحف الطفل، المسرح والسينما.

ويقدم المركز مبادرة الاشتراك لمدة سنه في المكتبة الإلكترونية التابعه للمركز والتي تحتوي على 34ألف كتاب مجاني، يتم التسجيل على موقع المكتبة الإلكتروني أو من خلال جناح المركز الموجود بقاعة ٣.

كما يطرح المركز مسابقه أقرأ والتي انطلقت منذ عام2013 ومستمرة حتى الان وهي مسابقة سنوية، وتهدف إلى نشر الثقافة النبيلة وتمكين الثقافة وزيادة الوعي وغرس مفاهيم ملهمة، تمثل مسابقة "أقرأ" حجر الأساس بدورها الفاعل وانتشارها الناجح، حيث شارك بها أكثر من 125 الف طالبا وطالبة من حميع أنحاء الوطن العربي.

تنقسم جوائز المسابقة إلى ثلاث أقسام اولا جائزة قارئ العام وهي مخصصه لطلاب و الطالبات التعليم العام من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعية بهدف اختيار قارئ العام 


جائزة سفراء القراءة هي جائزة مخصصة لمعلمي ومعلمات مراحل التعليم العام تهدف إلى تعزيز دورهم في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب.

جائزة المدرسة القارئة مخصصة لتكريم أعلى المدارس أو الجامعات في عدد المشاركين في المسابقة من طلابها، تهدف إلى إبراز دور المدارس و الجامعات في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب و الطالبات

وعن "ماراثون أقرأ"، فهو يعتبر أحد المسارات المتعلقة ببرنامج أقرأ، والذي يهتم بزراعة شجرة لكل100 صفحة مقروءة، وينطلق هذا المارثون هذا العام بأربع دول المغرب، الإمارات، مصر، السعودية، ويستطيع القارئ المشاركة بالماراثون من خلال مكتبة الإسكندرية داخل مصر.

Egypt Air