الجمعة 1 مارس 2024

معارض الكتاب نزهة ثقافية وترفيهية للأسرة العربية

خالد ناجح

مقال رئيس التحرير 5-2-2024 | 10:42

خالد ناجح
  • معرض الكتاب فى حُلّته الجديدة نزهة كاملة للأسر المصرية، وجاذب لجميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب والكبار
  • اهتمت الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، بالتطوير الشامل والذى شمل القطاعات والمؤسسات بالدولة كافة وعلى رأسها محور بناء الإنسان وفق آلية وتخطيط استراتيجي. 

 الرئيس السيسي دائما ما يؤكد على أن بناء الإنسان وتنوير العقول يعد المحور الأساسي لأية جهود للتقدم وتنمية المجتمعات وهو ما وضعته الدولة هدفا أساسيا. كما جدد الرئيس الدعوة للأئمة والمثقفين لبذل الجهد في التنوير واستدعاء تعاليم النبي الكريم التي تنادي إلى العمل والبناء لمواجهة من يدعون إلى التكفير والقتل والهدم ويؤكد على أن تحدي بناء الإنسان يعتبر تحدي الإنسانية كلها على مر العصور، وأن هناك حاجة لتحرك فاعل لإعادة الشخصية المصرية. 

بناء الإنسان، كان ولا يزال على رأس أولويات الدولة المصرية، في عهد الرئيس السيسي، وظهر ذلك من خلال تدشين عقد اجتماع جديد منذ ثورة 30 يونيو 2013، تتمثل ملامحه في معالجة أخطاء الماضي والسعي قدما في الإصلاح الجذري، الشامل على الأصعدة والمستويات كافة، لبناء الجمهورية الجديدة.

‏ الجمهورية الجديدة تستند على عدة مبادئ أساسية يأتي على رأسها بناء الإنسان، بهدف التغيير في أوضاع المعيشة والحياة لتعزيز دور المواطن ليقوم بواجباته السياسية، والاجتماعية والاقتصادية وذلك في ظل التطلع للتغيير في الأفكار والسلوكيات ونظم الإدارة، وسبل الحياة.

يبرز اهتمام الدولة بالثقافة والمثقفين في أحد فعالياتها الأساسية وهو معرض الكتاب الذي يتمتع  بتاريخ حافل ورحلة عطاء كبيرة جعلته من أهم المعارض على المستويين العالمى والإقليمى وهناك اهتمام كبير جدا من الدولة المصرية بالثقافة ودعمها وانعكس ذلك على معرض الكتاب بالإضافة لما تقوم به مصر في الجمهورية الجديدة من مساندة مبدعيها باعتبارهم "القوة الناعمة"، اتساقا مع رؤيتها في بناء الإنسان. 

الدورة الـ 55 من معرض الكتاب 2024 والتى تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة"، وتحل عليها مملكة النرويج ضيف شرف، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل ، بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذي يثري ويؤكد فكرة شعار معرض الكتاب 2024 "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة "وأن سعر تذكرة الدخول لـ معرض الكتاب 2024 بقيمة 5 جنيهات أيضا فيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري معرض الكتاب 2024 ، خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام أتوبيسات من وإلى المعرض كل 20 دقيقة.

كما يتضمن المعرض مجموعة من الخدمات يقدمها لزائريه منها: "خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري، مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، استراحات للجمهور، أماكن للخدمات".

واستحدث معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام محور "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، بمشاركة وزارتي الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

وتأكيدًا لمبدأ إسعاد الأطفال، الذين يحتاجون دومًا اللعب والحركة، خصص معرض القاهرة الدولى للكتاب أماكن للعب الأطفال، متواجدة على جانبى سور البوابات الرئيسية لمركز مصر للمعارض، للتنزه والترفيه عن الأطفال فيها، ما يجعل معرض الكتاب فى حُلّته الجديدة نزهة كاملة للأسر المصرية، وجاذبًا لجميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب والكبار، بعد أن تحول من مكان لبيع الكتب إلى مهرجان ترفيهى تثقيفى علمى تربوى متكامل وقامت إدارة المعرض بتجميع دُور النشر الخاصة بالكتب التعليمية المدرسية فى صالة "الكتاب التعليمى" "صالة 5" بجوار المسرح والسينما، وذلك تسهيلًا على أولياء الأمور من زوار المعرض.

تتميز الدورة الحالية عن الدورات السابقة بالإعداد المبكر والجيد، وتوفير التواصل الإلكترونى من خلال طرح تطبيق "معرض الكتاب" لتسهيل التواصل بين جميع المكونات من منظمين وزائرين وضيوف، فضلًا عن التجديدات التى اهتمت بالأطفال لضمان جذب الأسر المصرية لقضاء يوم متكامل داخل أروقة المعرض.

تُقام الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولى للكتاب بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال ضيف شرف، وتم اختيار الدكتور جمال حمدان شخصية هذا العام، وتضم 808 أجنحة عرض و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكترونى يسهم فى التيسير على الزائرين لمعرفة أماكن دُور النشر وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.