الجمعة 3 مايو 2024

روسيا سترد على نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا

أسلحة نووية

عرب وعالم5-2-2024 | 15:24

دار الهلال

صرح ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، جينادي جاتيلوف، اليوم /الإثنين/، بأن روسيا ستضطر للرد إذا تأكدت المعلومات حول خطط الولايات المتحدة لنشر أسلحة نووية في المملكة المتحدة.

وقال جاتيلوف خلال مقابلة مع قناة /روسيا 24/: "ربما يدور الحديث عن إعادة تنشيط قاعدة جوية بأسلحة نووية أمريكية في المملكة المتحدة وهناك حديث أيضًا عن إمكانية إرسال أسلحة نووية إلى دول البلطيق وبولندا كل هذا يخلق بيئة متوترة". وأضاف "نحن في روسيا نتابع التطورات فيما يتعلق بهذا الموضوع. وبطبيعة الحال، إذا كان الأمر كذلك، فسوف تضطر روسيا إلى الرد وفقًا لذلك".

وكانت صحيفة /تلجراف/ البريطانية قد أفادت، بأن الولايات المتحدة تستعد لنشر أسلحة نووية في المملكة المتحدة، لأول مرة منذ 15 عامًا؛ وذلك بحسب وثائق للبنتاغون حصلت عليها الصحيفة.

ووفقًا للصحيفة، فإن الولايات المتحدة تخطط لـ"مهمة نووية" في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني /لاكين هيث/، حيث تمركزت الأسلحة النووية خلال الحرب الباردة؛ وطلب البنتاجون معدات جديدة للقاعدة، بما في ذلك الدروع الباليستية لحماية الأفراد العسكريين، ومنشأة سكنية جديدة للقوات الأمريكية العاملة في الموقع.

وأشارت /تلجراف/ إلى أنه من المقرر أن تحتوي قاعدة /لاكين هيث/ على رؤوس حربية نووية تبلغ ثلاثة أضعاف قوة القنبلة التي ألقيت على هيروشيما.

وكانت صحيفة /بوليتيكو/ الأمريكية قد أفادت ، فى وقت سابق، أن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة البريطانية، باتريك ساندرز، دعا البريطانيين إلى الاستعداد للخدمة في الجيش في حالة نشوب صراع مع روسيا.

من جهتها، رفضت وزارة الدفاع الأمريكية تأكيد أو نفي خططها لنشر أسلحة نووية في المملكة المتحدة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa