الإثنين 29 ابريل 2024

صدور الطبعة الثانية من رواية «سر النبي» للكاتب محمد فهمي سلامة

الكاتب محمد فهمي سلامة

ثقافة5-2-2024 | 22:02

أصدرت دار الكنزي للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من رواية «سر النبي»، أولى روايات الكاتب محمد فهمي سلامة، وتتوفر في عديد من أفرع المكتبات على مستوى مصر والعالم العربي، كما تتوفر على عدة تطبيقات إلكترونية أبرزها "أبجد" و"اطبع". 
وتعرض الرواية أسرار الاستيلاء الخفي على صناديق التبرعات الدينية عبر مُدَّعي التديُّن وكيفية توزيعها ومصادرتها من خلال السلطة الدينية في القرى النائية التي تُظهر الرواية فيها مدى سيطرة الهالة الدينية على أبنائها.

 

في "سرّ النبي" يبدو الروائي المصري الشاب محمد فهمي سلامة مأخوذًا بآليات الوصف، حسب الدكتور يسري عبد الله، بحيث تبدو مهيمنة على فضاء السرد، جاعلًا منها أداة التعبير الجماليّ المركزية في روايته، وهو يستعين أيضًا بآليات كتابة السيناريو في بعض المواضع، إذ تنحو التوصيفات السردية تجاه توظيف مفهوم الصورة الروائية، فيمكنك تخيل بعض المقاطع السردية تخيُّلًا بصريًّا.


ويقول الناقد الليبي أحمد الفيتوري عن "سر النبي" إنها رواية اللعبة المكشوفة، للقارئ العارف لمفرداتها السردية، ما محمولها العلاقة الريفية الاعتيادية بين الدين والشعوذة، بين قبر الولي الصالح والسلطة المهيمنة المستغلة لهيمنة القبور على الأحياء، في الريف شبه الأمّيِّ ما تعبث به أساطير الأولين.

محمد فهي سلامة، روائي وكاتب صحفي من مواليد المحلة الكبرى، صدرت له رواية «سر النبي» في مطلع عام 2023، وحاز على جائزة التميز الصحفي "مرسول" لعام 2022 عن فرع المقال، وشارك في كتابة عديد من الأفلام الوثائقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa