الأحد 23 يونيو 2024

للنساء.. طرق تخلصك من متلازمة تنميل الساقين

تنميل الساقين

سيدتي6-2-2024 | 01:02

منة الله القاضي

تعاني بعض النساء من تنميل الساقين جراء اتباعهن بعض الأنظمة الرياضية لإنقاص الوزن، وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم النصائح التي تجنبك الإصابة بمتلازمة تنميل الساقين عند ممارستك للتمارين الرياضية، وفقاً لما نشره موقع "everydayhealth"

- التزمي بالروتين:

عادة ما يؤدي التغير المفاجئ في العادات الرياضية إلى تكرار تنميل القدمين، على عكس أولئك الذين التزموا بنمط ثابت من التمارين الرياضية تحسنت لديهم أعراض متلازمة تنميل الساقين.

- تجنبي ممارسة التمارين الرياضية وقت النوم:

التدريبات مفيدة لمتلازمة تنميل الساقين، إلا أنه يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة بالقرب من وقت النوم.

- ارتدي جوارب ضاغطة أثناء ممارسة التمارين الرياضية:

تعمل الجوارب مع عضلاتك على ضخ الدم من الأوردة في ساقيك ومنعه من التجمع، ما يساهم في تجنب تنميل الساقين.

- اختاري التمارين المعتدلة:

في حين أن ممارسة التمارين الرياضية القوية ،  خاصة قبل النوم مباشرة، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة تنميل الساقين، تظهر الأبحاث أن برامج التمارين المعتدلة أو الخفيفة خلال النهار يمكن أن تساعدك في تحسينها.

- اجعلي ممارسة الرياضة عادة يومية:

معظم الشخصيات الذين يعانون من متلازمة تنميل الساقين يجب أن يهدفوا إلى ممارسة ما لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة من التمارين المعتدلة كل يوم.

- استمعي إلى جسدك:

انتبهي لجسمك، وتجنبي الأنشطة التي تؤذي مفاصلك، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متلازمة تنميل الساقين، توقفي عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بألم، أو صعوبة في التنفس، أو ضغط على الصدر، وراجعي طبيبك.

- احصلي على تدليك:

هناك طريقة أخرى لتحسين أعراض متلازمة تنميل الساقين وهي تدليك عضلات الساق، على الرغم من أنها لا تعتبر تمرينًا تقنيًا، لكنها تزيد من الدورة الدموية في الأطراف السفلية.