الجمعة 3 مايو 2024

للحفاظ على الوزن المثالي.. 5 نصائح لدمج الطعام الصحي في نظامك الغذائي

الأغذية الصحية

سيدتي6-2-2024 | 09:38

فاطمة الحسيني

تتمنى الكثيرات من الفتيات والنساء، الحصول على وزن مثالي، ومن أهم ما يحقق ذلك هو دمج الأطعمة الصحية في وجباتهن الغذائية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تناسبك، كي تتناولين الأغذية الصحية باستمرار، وفقاً لما نشر على موقع " self"....

  • تأكدي من أنك تتناولين ما يكفي من الطعام على مدار اليوم، كي تشعري بمزيد من اليقظة والنشاط، وفكري في الأطعمة التي يجب إضافتها، مثل بعض البروتين للحفاظ على قوتك مثل الدجاج المشوي أو الفاصوليا، و بعض السبانخ والفلفل المفروم للخضار.
  • حاولي ربط أفعالك المتعلقة بالطعام أو الأكل بقيمك لترى ما إذا كانت تؤيدها أم لا، على سبيل المثال، إذا كنت تقدرين الصدق ولكنك لا تكون صادقًا مع نفسك فيما يتعلق بتفضيلاتك الغذائية ، فهناك توتر قد يضر بعلاقتك بالطعام أو برفاهيتك على المدى الطويل.
  • إذا كانت فكرتك عن الأكل الصحي تركز فقط على كثافة العناصر الغذائية في الأطعمة، ووجدت نفسك تفكرين في الطعام طوال اليوم، حتى عندما تعتقد أنك تناولتي ما يكفي من الطعام، فقد تفتقدي واحدًا أو كل هذه المكونات الأساسية مثل المتعة، الرضا والتواصل الاجتماعي، ولذلك قومي بتوسيع تعريفك للأكل الصحي من خلال تضمين هذه المكونات الأساسية في خيارات وجباتك كلما أمكن ذلك.
  • كوني مبدعة في الطريقة التي تصفي بها طعامك أو تفكري فيه، واصنعي قائمة بأكبر عدد ممكن من الكلمات الوصفية مثل ( حار ، مالح، مقرمش، مالح، قدر الإمكان.
  • إن ممارسة الأكل الواعي يمكن أن يساعدك على استعادة بعض متعة الأكل، ويسمح لكي باكتشاف تفضيلك الغذائي الفعلي، حيث يساعد الأكل اليقظ في تحويل الانتباه إلى الحواس و رؤية الطعام ورائحته والشعور به وتذوقه، لأن تناول الطعام بوعي يعني أننا نأخذ الوقت الكافي لتجربة الأطعمة التي نتناولها حقًا، لذلك خذي بعض الأنفاس العميقة بينما تستعدي لتذوق طعامك حقًا، وخذي لحظة لملاحظة اللون، والرائحة، والملمس، وتناولي قضمة واحدة فقط، و خذي وقتك في تركها على لسانك، ومضغها ببطء، مما يسمح لبراعم التذوق لديك باستيعابها بالكامل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa