الأحد 28 ابريل 2024

أبرز تطورات اليوم الـ123 للعدوان على غزة.. كارثة بمجمع ناصر الطبي والاحتلال يُكوى بقرار العدل الدولية

مجمع ناصر الطبي

تحقيقات6-2-2024 | 17:44

محمود غانم

في حين تستمر قوات الاحتلال في محاصرة مجمع ناصر الطبي، حذرت الصحة بغزة من كارثة قد تضرب المجمع، في غضون أربعة أيام جراء نفاد الوقود.

 تطورات العدوان على غزة

وفي اليوم الـ123 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 12 مجزرة راح ضحيتها 107 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 143 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 27585 شهيد، فضلًا 66978 بجراح مختلفة.

وتمثل هذه الحصيلة، ما وصل إلى المستشفيات فقط، فلا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جهتها، قالت وزارة الصحة بغزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشدد الحصار على مجمع ناصر الطبي ويستهدف محيطة بشكل مركز.

وأوضحت الوزارة، أن الاحتلال يضع حياة 300 كادر طبي و450 جريح، بالإضافة إلى 10آلاف نازح في دائرة الخطر المباشر، مشيرة إلى أن هناك نقص في أدوية التخدير والعناية المركزة والعمليات الجراحية. وبينت، أن المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي ستتوقف في غضون 4 أيام نتيجة نقص الوقود، مضيفة أن طواقم الإسعاف تخاطر بحياتها من أجل إنقاذ الجرحى نتيجة منع الاحتلال حركة سيارات الإسعاف، حيث يشدد الحصار على مجمع ناصر الطبي ويستهدف محيطه بشكل مكثف.

وشنت قوات الاحتلال قصف عنيف على محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إلى جانب إطلاق نار متواصل.

من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مدفعية الاحتلال تواصل استهداف حي المنارة، ومناطق متفرقة جنوب ووسط خان يونس.

ميدانيًا، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأضافت القسام، أنها استهدفت بالاشتراك مع كتائب المجاهدين مروحية إسرائيلية من طراز أباتشي بصاروخ "سام 7" غرب مدينة غزة.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتلي السرايا والقسام تمكنوا من استهداف قوة من جيش الاحتلال متحصنة في أحد المنازل في محور التقدم غرب خان يونس بقذيفة "TBG" المضادة للتحصينات، مما أدى إلى "إيقاع القوة بين قتيل وجريح".

في المقابل، قالت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن عائلة جندي احتياط، أصيب بجروح خطيرة في غزة قبل أسابيع قليلة، نتيجة فطريات خطيرة اخترقت جسده، توجهت بالتعاون مع مستشفى شيبا إلى شركة فايزر، بهدف جلب دواء تجريبي يدعى "فوسمانوجيبيكس" من أيرلندا إلى إسرائيل.

وفي ديسمبر الماضي، لقى جندي حتفه بعد إصابته بهذه الفطريات التي نشأت من التربة داخل غزة، كما أن هناك 10 جنود آخرين أصيبوا معه بالفطريات.

وفي ضوء قرار العدل الدولية، الذي طالب إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، أعلنت شركة يابانية للدفاع والطيران عزمها فسخ مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي مع شركة إسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية عقب قرار محكمة العدل الدولية بحق إسرائيل.

وقال كبير المنسقين الماليين لدى الشركة اليابانية إنهم عند اتخاذ هذا القرار وضعوا بالحسبان دعم الحكومة اليابانية الدور الذي تتبناه محكمة العدل الدولية.

وأكد أنهم علقوا الأنشطة الجديدة ضمن إطار مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي مع الشركة الإسرائيلية، مع وجود خطط لإنهائها حتى نهاية فبراير شباط الجاري.

وكانت الشركتان اليابانية والإسرائيلية قد أبرمتا مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي في مارس 2023.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa