الأحد 5 مايو 2024

فريق بحثي بجامعة قناة السويس يفوز بالمركز الأول في مسابقة الإيسيسكو لتطوير تحويل النفايات

مسابقه الإيسيسكو لتطوير عمليه تحويل النفايات

محافظات6-2-2024 | 17:45

عمرو صبيح

 هنأ الدكتورناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس فريق الجامعة الفائز بالمركز الأول للنسخة الأولى من مسابقة الايسيسكو والذي ضم كلا من: الدكتور أحمد ريان - قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة  والدكتورة أميرة محمد المدرس المساعد - قسم علوم بحار بكلية العلوم  مشيدا بالمجهود الكبير الذي بذلوه للوصول إلى الصدارة ورفع اسم الجامعة عاليا في كافة المحافل الدولية مؤكدا على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ودعم الباحثين و حرصها على  توفير كافة الإمكانيات المتاحة من أجل الارتقاء بالمنظومة البحثية والعلمية بالجامعة. 

كما أوضح رئيس الجامعة أن قضية المخلفات الحيوية ومخلفات مصانع  الاغذية تمثل تحديات كبيرة على الاستدامة البيئية والكفاءة الاقتصادية والأمن الغذائي. ومع استمرار نمو السكان، تصبح الحاجة إلى ممارسات مستدامة في إنتاج الأغذية واستهلاكها ملحة بشكل متزايد.

ومن الجدير بالذكر أن مخلفات الأغذية الثانوية تعتبر ذات أهمية قصوى بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من البروتينات والدهون والعناصر المعدنية والمركبات النشطة حيويا والألياف الغذائية. و يعد نقص البروتين وسوء التغذية المرتبط به أحد المشكلات الخطيرة في معظم البلدان النامية. 

ولذلك يعتبر تدعيم الأغذية  استراتيجية أساسية في مكافحة الجوع.

 ومن هذا المنطلق  تقدم الفريق البحثي بمقترحات للاستفادة من المخلفات الحيوية في انتاج منتجات ذات قيمة غنية في محتواها من البروتينات والدهون والالياف الغذائية وغيرها من المركبات الهامة الازمة لتوفير حياه صحية وكذلك توفير خيارات غذائية يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة للمجتمعات الفقيرة، وتحسين الأمن الغذائي والقضاء علي الجوع وسوء التغذية.

تم ذلك بدعم واهتمام ورعاية من  الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس واشراف عام من  الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و اشراف الدكتورة ماجدة إبراهيم مديرة مكتب الابداع التكنولوجي والتسويق 

ومن جانبه أشار  الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المسابقة تساهم في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالمنظمة، وكذلك تحقق رؤية مصر 2030.

وأوضح أن الجائزة تستهدف الشباب الناشطين في مجال تطوير التقنيات المبتكرة بالدول الأعضاء للمنظمة وكذلك الشركات الناشئة المعنية بمجال ريادة الأعمال الخضراء 

وأشارت الدكتورة ماجدة ابراهيم مدير مكتب الابداع التكنولوجي والتسويق أن حفل التكريم انطلق يوم الخميس الأول من فبراير 2024 وحضره عدد من سفراء الدول الأعضاء ومسؤولين وباحثين وطلاب جامعات دولية،