الإثنين 6 مايو 2024

مناقشة كتاب «الساعة الأخيرة للقانون البشري» للمستشار إيهاب أبو زيد بمعرض الكتاب

مناقشة كتاب الساعة الأخيرة للقانون البشري للمستشار إيهاب أبو زيد بمعرض الكتاب

ثقافة6-2-2024 | 19:49

محمد مدحت

ضمن محور كاتب وكتاب، نظمت قاعة “فكر وإبداع” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، حفل توقيع ومناقشة كتاب “الساعة الأخيرة للقانون البشري"، من تأليف المستشار إيهاب أبو زيد، الذي يناقش قضية الذكاء الاصطناعي، وناقشه كلا من الدكتور شحاتة غريب، والدكتور هانى محمود، وأدارت الندوة الدكتورة آيات الحداد، عضو مجلس النواب.

وفى بداية المناقشة قال الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط السابق، إن الكتاب يأتي في ظل الاهتمام بالتطورات التي تحدث على المستوى العالمي، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي الذي أدى إلى الكثير من التحديات في المجال القانوني والاقتصادي والسياسي والعسكري.

فيما وجه المستشار إيهاب أبوزيد، الشكر للحضور، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي يشهد تحولا كبيرا والكتاب استغرق مني 3 سنوات وحتى اللحظات الأخيرة من خروجه كنت أجري تحديثات فيه.
وتابع أن الكتاب تم تأليفه بطريقة القصص والرواية بطريقة سهلة، لأن مصطلحات الذكاء الاصطناعي صعبة ومعقدة والشباب يحب القصص والروايات، مشيرا إلى أن الكتاب يتضمن أول مشروع قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي، موضحا أن الذكاء الاصطناعي ليس بعيدا عن أي أحد الآن.

من جانبها، قالت آيات الحداد، عضو مجلس النواب، إن الكتاب جاء في وقت نحتاجه في العصر الحالي عصر التكنولوجيا وانتشار الجرائم عبر الفضاء الإلكتروني، وهو يثير تساؤلات حول مكافحة جرائم الذكاء الاصطناعي.
فيما أبدى الدكتور هاني محمود، وزير الاتصالات السابق، سعادته بالكتاب، مؤكدا أنه خرج في موعده، ويجب أن يهتم به الشباب ويقرأونه، وأن يتعرفوا على كل ما هو جديد فى تطورات الذكاء الاصطناعي.

Egypt Air