الأحد 5 مايو 2024

مياه الإسكندرية : نظرة شاملة للتطوير الإداري والفني لتحقيق رؤية مصر 2030

المهندس أحمد جابر

محافظات7-2-2024 | 15:23

دار الهلال

 قال المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن الشركة وضعت رؤية شاملة للتطوير الإداري والفني وأدخلت تغييرات أساسية في أنظمة الإدارة بما يكفل تحسين مستويات الأداء ورفع كفاءة النظم الإدارية القائمة وعمليات التشغيل والصيانة لتنفيذ سياسة التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030.


وذكرت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء خلال مشاركة المهندس أحمد جابر في فعاليات المؤتمر الثاني "الصناعة والبيئة" تحت إشراف قسم الدراسات البيئية بمعهد الدراسات العليا والبحوث التابع لجامعة الإسكندرية .


وفي كلمته،استعرض جابر جهود الشركة في الحفاظ علي البيئة، ووصل الصناعة بالتعليم، مؤكدًا على اهتمام الشركة بالبحث العلمي لأنه أساس تقدم الشركة وعلى زيادة أعداد الباحثين بالشركة والحاصلين علي درجات الدكتوراه والماچستير ودبلوم الدراسات العليا بل وزيادة عدد براءات الإختراع التي حصل عليها الباحثين وتكريم العديد منهم علي مستوي مصر بل والعالم أيضا .


وأكد جابر أن الشركة مستمرة فى بذل الجهود والسعي الدائم لتحقيق كافة محاور التنمية المستدامة التي تخدم قطاع المياه وتحقق الرؤية المستقبلية التي تسعى لها البلاد فى 2030 .


وأوضح رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أن الشركة أنشأت إدارة وهى (الأولى من نوعها) لدراسة تأثير التغيرات المناخية والبيئية علي جودة المياه ملحق بها وحدة لقياس الانبعاثات ومزودة بأجهزة معتمدة ومعايرة للمساهمة في الحد من الملوثات المسببة لزيادة تأثير التغيرات المناخية ودراسة طرق التكيف والتخفيف من هذه الآثار السلبية السيئة علي قطاع المياه، كما كانت لشركة مياه الإسكندرية السبق في قياس البصمة الكربونية لمحطة مياه كاملة بمبانيها الإدارية .


وأشار إلى حضور حصول كل محطات المياه علي شهادة الإدارة الفنية المستدامة، وحصول جميع محطات الشركة على شهادة الأيزو 45001 الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، وحصول الشركة شهادة الأيزو 5001 الخاصة بالطاقة، كما تتبنى الشركة حاليا تطوير استغلال الطاقة المتجددة (الخلايا الشمسية بعدة مواقع) وهذا لما تمثله من أهمية للحفاظ على الطاقة كمحور من أهم محاور التنمية المستدامة، فضلاً عن دعم إستراتيجية الدولة نحو ترشيد الإستهلاك بحملات التوعية وتوفير القطع الموفرة ومعالجة المياه الرمادية.


وفي إطار المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري (حياة كريمة)، قال جابر إن الشركة نفذت أعمال دراسة وتصميم إنشاء المحطات والروافع ومد وتدعيم الشبكات اللازمة لتغذية المناطق المحرومة بمراكز برج العرب وكفر الدوار وأبو المطامير وتحسين جودة الخدمة بهذه المناطق، هذا بالإضافة إلى تحديث وتطوير الشبكات والمعدات الكهروميكانيكية بمحطات وروافع الشركة لتوفير المياه اللازمة لتغذية المشروعات القومية مثل مشروعات بشائر الخير ومشارف العامرية وصواري ومروج وغيرها.


وحول التحول الرقمي، أكد جابر وجود طفرة فى عملية التحول الرقمى، وذلك بتقديم العديد من الخدمات الرقمية الفعالة للمستهلك مثل دفع الفواتير رقميا، والإستعلام عن الفاتورة، وخدمة إدخال القراءة، وخدمة إرسال الشكاوى، والتعاقد أون لاين، وإنشاء المكتبة الرقمية للهاتف المحمول والويب.


يهدف المؤتمر إلى جمع مجموعة متنوعة من الأبحاث ودراسات الحالة في جلسات متزامنة، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص التواصل مع كبار الخبراء في مجالات الصناعة والبيئة، وذلك بمشاركة عدد كبير من المتخصصين بالشركة للوقوف علي أهم المستجدات العلمية والربط بينها وبين صناعة المياه لمواكبة عمليات التطوير المستمر.