السبت 18 مايو 2024

عضو بـ"تصديري الكيماويات": مليار دولار تبادل تجاري مع كينيا في 2018

24-2-2017 | 21:23

كشف هاني قسيس، رئيس مجلس إدارة شركة “منترا”، عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، عن التوصل لاتفاق مع المسئولين الكينيين، لرفع معدلات التبادل التجاري، بين القاهرة، ونيروبي إلى مليار دولار بنهاية 2018.

وأوضح في تصريح خاص لـ“الهلال اليوم“، أنه تم الاتفاق على إنشاء مجموعات عمل مشتركة؛ تتولى مسئولية تعظيم التبادل التجاري، فى قطاعات المختلفة، على أن تعقد اجتماعاتها كل 3 شهور، لافتا إلى سعي مصر للتوسع في الصادرات، لدول شرق أفريقيا، خلال العام الحالي، لتصل قيمتها إلى 100 مليون دولار.

وأوضح “قسيس” أن زيارة الوفد المصري، إلى كينيا استغرقت 7 أيام، وشارك فيها مجلس الأعمال المصري الكيني، ولجنة تعميق التصنيع المحلي، باتحاد الصناعات، وجمعية المصدرين المصريين، ممثلين لـ55 شركة، موضحا أن القطاعات المشاركة في الافتتاح تضمنت: “الصناعات الهندسية، ومواد التشيد والبناء، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية، وقطاع الصحة، وقطاع الطاقة المتجددة والبيئة، وصناعة الملابس الجاهزة”.

وتطرق “قسيس” إلى اتفاق الجانبين، على زيادة حجم التبادل التجاري إلى مليار دولار، قبل نهاية 2018، مشيرا إلى تأسيس الجانب المصري شركة، كمنفذ للترويج، للمنتجات المصرية بدول شرق القارة الإفريقية، والمساعدة في استصلاح 28 ألف فدان لزراعة الذرة الصفراء، والفول الصويا، والأرز.

ومن المتوقع أن يُسهم التعاون الزراعى في زيادة الصادرات المصرية من الميكنة، والمعدات، مثل: المضخات، المحركات، الخلايا الشمسية، الجرارات، نظم الري، بمتوسط 25 مليون دولار، وتعظيم فرص تصدير الأسمدة المصرية.

    الاكثر قراءة