السبت 27 ابريل 2024

قطاع الفنون التشكيلية: تنظيم ندوة بمناسبة ذكرى وفاة الزعيم مصطفى كامل.. السبت

ندوة بمتحف مصطفى كامل

ثقافة8-2-2024 | 12:18

أروى أحمد

أعلن قطاع الفنون التشكيلية، عن إقامة ندوة بمناسبة ذكرى وفاة الزعيم مصطفى كامل، برئاسة وليد قانوش، يوم السبت المقبل الموافق 10 فبراير 2024 في تمام الساعة 12 ظهراً، وذلك تحت رعاية دكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

يدير الندوة كلا من نادية أحمد كامل مديرة المتحف، والمحاضر هاني منير الصادق، والمستشار القانوني والباحث في الأدب السياسي، وسوف تقام الندوة بمتحف مصطفى كامل.

 

مصطفى كامل

مصطفى كامل باشا، هو زعيم سياسي وكاتب مصري، أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء، وكان من المنادين بإنشاء "إعادة إنشاء" الجامعة الإسلامية، كما كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، وكان حزبه ينادي برابطة أوثق بالدولة العثمانية، أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر.

 

متحف مصطفى كامل

يقع متحف مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بحي القلعة، افتتحه رسميا في ابريل عام 1956 وزير الارشاد القومي في ذلك الوقت، وكان قبل ذلك ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، ويحكي قصة كفاح البطل مصطفى كامل ضد الاحتلال الإنجليزي.

 

هذا المتحف يشتمل على قاعتين كبيرتين يحتويان على بعض مخلفات الزعيم المتمثلة في كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، وكذلك بعض متعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواي.

 

والمتحف مبني على الطراز الإسلامي ذي القبة الإسلامية كما أنه يوجد حول مبنى المتحف حديقة كبيرة، ويضم المتحف حالياً رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبد الرحمن الرافعي وفتحي رضوان، وقد أعيد افتتاح المتحف بعد ترميمه وتطويره في 8/2/2001.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa