الجمعة 1 مارس 2024

ما الذي يسبب التهاب القولون التقرحي؟.. تقريريجيب

التهاب القولون التقرحي

طبيب الهلال8-2-2024 | 14:06

ايمان عبد الرحمن

التهاب القولون التقرحي هو نوع من مرض التهاب الأمعاء( (IBD، وهي حالة مزمنة تهيج بطانة الأمعاء، مما يسبب الالتهاب والقرح (القروح)،  الأعراض الأكثر شيوعا هي الإسهال الدموي وآلام البطن، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذا الالتها، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث".

وفقا للتقرير فإن الخبراء لا يعرفون السبب الدقيق لالتهاب القولون التقرحي ومع ذلك، فإن الأبحاث تربطه حاليا بمشاكل الجهاز المناعي، وعلم الوراثة، والميكروبيوم غير المتوازن ، والعوامل البيئية المختلفة.

الجهاز المناعي

عادة ما يهاجم الجهاز المناعي مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا، مسببات الأمراض تسبب أمراضا مثل نزلات البرد والالتهابات والفيروسات، تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما لا يستطيع الجهاز المناعي تمييز خلاياك السليمة عن هؤلاء المتطفلين، ويهاجم الخلايا الخاطئة عن طريق الخطأ.

يعتقد أن التهاب القولون التقرحي هو اضطراب مناعي ذاتي، حيث يعتقد الجهاز المناعي بشكل خاطئ أن الطعام والبكتيريا الجيدة والخلايا في القولون غزاة فيهاجمهم، مما يؤدي إلى التهاب وتهيج وتقرحات في الأمعاء.

الميكروبيوم

الميكروبيوم هو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة (الميكروبات)، الميكروبات هي كائنات حية صغيرة لا تستطيع العين المجردة رؤيتها ومن الأمثلة على ذلك البكتيريا أو الفطريات، الجهاز الهضمي أو الأمعاء، هو ميكروبيوم يحتوي على تريليونات من البكتيريا والميكروبات الأخرى، تساعد البكتيريا الجيدة الجسم على معالجة الطعام وتنظيم الاستجابة المناعية، و البكتيريا السيئة ضارة وتسبب المرض.

تشير الدراسات إلى أن الميكروبيوم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي يختلف عن شخص لا يعاني منه، باختصار، لديهم تنوع ميكروبيوم أقل مما تحتاجه الأمعاء لتكون صحية.

الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان التغيير هو ما يسبب التهاب القولون التقرحي أو إذا حدث بسبب التهاب القولون التقرحي.

انخفاض الحاجز المعوي

توفر بطانة الأمعاء حاجزًا مخاطيًا للجهاز الهضمي، وتساعد في هضم الطعام، وتساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية، يحافظ على جزيئات الطعام والبكتيريا والإنزيمات الهاضمة داخل الأمعاء، التهاب القولون التقرحي يعطل الحاجز المعوي.

مع التهاب القولون التقرحي، يسمح ضعف الحاجز المعوي للجزيئات بالهروب من الأمعاء، هذا يجعل الجهاز المناعي يعاملهم مثل الغزاة، مما يخلق الالتهاب.