الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الخارجية المجري يعلن فشل أوروبا أمام 3 تحديات رئيسية

وزير الخارجية المجرى

عرب وعالم8-2-2024 | 15:20

دار الهلال

أكد وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو، أن أوروبا تمر بأزمة مردها هيمنة أيديولوجية ليبرالية تحاول خلق سيطرة مطلقة على الآراء وتجعل المناقشات العقلانية "مستحيلة" في أي مجال.

وأشار سيارتو إلى أن الاستراتيجية الأوروبية فشلت في حل الصعوبات الاقتصادية ومشكلة الهجرة غير الشرعية والنزاع في أوكرانيا. معلنا فشل أوروبا في التعامل مع هذه التحديات الرئيسية الثلاثة.

وقال :"لسوء الحظ، لم تكن أوروبا قادرة على التعامل مع هذه التحديات الرئيسية الثلاثة".

وأضاف وزير الخارجية المجرى متحدثا في نادي الجمهوريين الشباب في نيويورك "أن النقطة المهمة هي أن التيار الليبرالي السائد يحاول خلق هيمنة مطلقة على الآراء. ويزعم هذا التيار الليبرالي أنها الأيديولوجية الديمقراطية التقدمية الوحيدة، وفي حال لم تكن مستعدا للتوحد معها والدفاع عن القيم والمقاربات الليبرالية، فأنت ضد الديمقراطية ودكتاتور ومستبد".

كما وصف سيارتو التيار الليبرالي بأنه "الأيديولوجية الأقل تسامحا" التي سادت أوروبا في العقود الأخيرة، لأنهم هناك لا يتسامحون مع الآراء البديلة، وهم ليسوا مستعدين لقبول المواقف غير الليبرالية، ولا يعتبرون أوروبيين.

كما أوضح أن نصف وسائل الإعلام المجرية تدعم الحكومة، ونصفها الآخر يبغضها.

وأردف سيارتو :"وفقا للرأي الأوروبي الحالي، يمكن اعتبار هذا التنوع بمثابة دكتاتورية إعلامية، حيث أن التيار الليبرالي السائد لا يمتلك 99.9% من وسائل الإعلام، وهو أمر متوقع في أوروبا اليوم".

وكان رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان قد قال فى وقت سابق، إنه يجب استبدال القيادة الحالية للاتحاد الأوروبي "لأنها عاجزة عن التعامل مع حالات الأزمات". ووفقا له، فإن بروكسل ليس لديها الآن "قادة جيدون بما فيه الكفاية" ولا يستطيعون حل المشاكل التي نشأت فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا.