الجمعة 10 مايو 2024

القوات الروسية تدمر منظومة "إس-300" أوكرانية و97 طائرة مسيرة

القوات الروسية

عرب وعالم9-2-2024 | 14:49

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم /الجمعة/، أن الجيش الروسي دمر في غضون 24 ساعة منصتي إطلاق ومنظومة الدفاع الجوي "إس-300" الأوكرانية، بالإضافة إلى 97 طائرة بمسيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت الوزارة - في بيان أذاعته وكالة "سبوتنيك" الروسية - "دمر الطيران العملياتي التكتيكي والمدفعية، خلال الـ 24 ساعة الماضية، منصتي إطلاق ورادار لنظام الدفاع الجوي الأوكراني "إس-300. كما ألحقت القوات الروسية أضرارًا بالقوة البشرية والمعدات العسكرية الأوكرانية في 118 منطقة".

وفقدت القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 185 جنديًا في اتجاه كوبيانسك خلال الـ24 ساعة الماضية، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

وأضافت الوزارة: "في اتجاه كوبيانسك، صدت وحدات مجموعة "الغرب" من القوات خمس هجمات شنتها مجموعات هجومية من الألوية الميكانيكية 30 و44 للقوات المسلحة الأوكرانية واللواء الثامن عشر للحرس الوطني لأوكرانيا في مناطق سينكوفكا في مقاطعة خاركوف وتيرني في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضافت الوزارة: "بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 185 عسكريا وشاحنتين صغيرتين ومدفع أمريكي الصنع من طراز "إم119"".

وعلى محور دونيتسك، سيطرت وحدات المجموعة "الجنوب" على خطوط ومواقع أكثر فائدة، وضربت القوى العاملة ومعدات ألوية الهجوم 5 و3 ولواء الدبابة 17 واللواء الجوي رقم 81 والألوية الميكانيكية رقم 93 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق كراسنوي وكيروفو وبيلوغوروفكا وكليشتشيفكا وأندريفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وصدت أيضًا هجومين شنتهما مجموعات هجومية من اللواء 79 للهجوم الجوي واللواء الميكانيكي 24 للقوات المسلحة الأوكرانية". بحسب بيان الدفاع الروسية.

وأضافت الوزارة أن العدو خسر في هذا الاتجاه ما يصل إلى 300 جندي بين قتيل وجريح و5 مركبات ومدفع هاوتزر من طراز "دي-20" ومدفع من طراز "دي-30".

ووفقًا للجيش، تم تدمير 97 طائرة مسيرة أوكرانية في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعة زابوروجيه.

واعترضت أنظمة الدفاع الجوي 15 صاروخاً من راجمات "هيمارس" و"أوراغان" و"أولخا".

Dr.Radwa
Egypt Air