الأحد 28 ابريل 2024

الهند: لا نشعر بالقلق إزاء تخفيضات إنتاج النفط من «أوبك+»

النفط

عرب وعالم9-2-2024 | 15:39

دار الهلال

قال وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري، إن بلاده ليست قلقة بشأن تخفيضات إنتاج "أوبك+" وقرار السعودية الأخير بعدم زيادة الطاقة الإنتاجية للبلاد.

وصرح بوري، على هامش أسبوع الطاقة الهندي في غوا: "هناك ما يكفي من النفط في العالم ويأتي موردون جدد. والقرار متروك لكل دولة ببيعه أو الاحتفاظ به في باطن الأرض".

والهند، ثالث أكبر مستوردة للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة، من المتوقع أن تصبح أيضاً أكبر وجهة لنمو الطلب العالمي على النفط من الآن وحتى 2030، وذلك بفضل الاقتصاد المزدهر والطبقة المتوسطة المتنامية والتركيبة السكانية التي يغلب عليها الشباب، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وتتزامن "فورة" شراء النفط في الهند مع تقييد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها -بما في ذلك روسيا- إنتاجهم وسط مخاوف الطلب. واتفق تحالف "أوبك+" على خفض مليوني برميل تقريباً من الإنتاج اليومي في الربع الأول لتجنب التخمة.

بالإضافة إلى ذلك، تخلت شركة "أرامكو" السعودية الشهر الماضي عن خطة لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027.

وأضاف بوري: "إذا قالت السعودية أو أي منتج آخر إنها لا تريد تعزيز الإنتاج، فأعتقد أن لديها الحق في ذلك".

وعلى الجانب الآخر، ظلت الهند على الحياد في مواجهة الغرب مع روسيا بخصوص الحرب الأوكرانية، واغتنمت الفرصة لشراء البراميل الروسية بأسعار مخفضة.

نتيجة لذلك؛ تمثل روسيا الآن نحو 30% من واردات الهند للنفط الخام، متجاوزة بذلك الموردين التقليديين للبلاد مثل العراق والسعودية.

Dr.Randa
Dr.Radwa