الجمعة 3 مايو 2024

نائب المحافظ يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر

محافظات9-2-2024 | 22:30

دار الهلال

شهد محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثالثة عشر بمعبد الأقصر والذى يقام خلال الفترة من 9 وحتى 15 فبراير الجاري تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بحضور الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان والسفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق، ونخبة من الفنانين والفنانات المصريين والأفارقة ووفود من 32 دولة أفريقية وعدد من الدول الأوروبية.

وبدأت فعاليات الحفل من نهر النيل حيث تحركت الذهبيات الفرعونية النيلية بمصاحبة فرق فنون شعبية مصرية بالوفود إلى المعبد، وكانت أول فقرات الحفل فقرة فنية عن شعار المهرجان "أفريقيا كل الألوان" كلمات وألحان هيثم الخميسي وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال.
ومن جانبه أكد محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر أن المهرجان استطاع خلال السنوات الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية بأجندة المحافظة، وأن يشكل حلقة الربط بين مصر وكافة الدول الأفريقية، مشيرا إلى تكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان سنوياً وظهوره للعالم بالمكانة اللائقة بمحافظة الأقصر التاريخية.
واختتم الحفل بتكريم الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم والمخرج المغربي حسن بن جلون والممثلة البوركينة آيا كيتا والمنتج جابي خوري والمخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه.
يذكر أنه تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa