الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 فبراير.. ميلاد مي زيادة وماري منيب ورحيل علاء ولي الدين

علاء ولي الدين

تحقيقات11-2-2024 | 09:31

أماني محمد

يوافق اليوم 11 فبراير ذكرى عدد من الأحداث التاريخية، حيث يوافق ذكرى ميلاد مي زيادة، وكذلك ذكرى ميلاد الفنانة مي زيادة الأديبة اللبنانية، وذكرى وفاة الفنان علاء ولي الدين، وتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم.

 

ميلاد مي زيادة

في مثل هذا اليوم 1886 ولدت مي زيادة أديبة لبنانية وشاعرة بارزة وكانت من رائِدات النَّهضة النِّسائية العَربيَّة الحَديثة، ومن أبرز من دافعوا عن حقوق المرأة وتوفيت في القاهرة عن عمر يناهز 55 عاما.

 

ميلاد ماري منيب

في مثل هذا اليوم 1905 ميلاد ماري منيب واحدة من نجمات السينما المصرية وظلت تعمل بالمجال الفني لخمسة وثلاثين عامًا، حيث وصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، ذاع صيتها فيما بعد عندما تقدمت في العمر واشتهرت بدور «الحَماة» الشريرة الظريفة، وأدت الدور في أفلام «حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية»، وتوفيت في 21 يناير 1969 عن عمر يناهز 63 سنة.

 

ميلاد الملك فاروق

في مثل هذا اليوم عام 1920 – ولد الملك فاروق، آخر ملك لمصر ، استمر حكمه مدة ستة عشر عاما إلى أن أطاح به تنظيم الضباط الأحرار في ثورة 23 يوليو توفي في روما في 18 مارس 1965 ودفن أولا في مقابر إبراهيم باشا في منطقة الإمام الشافعي ثم نقلت رفاته في عهد الرئيس محمد أنور السادات إلى المقبرة الملكية بمسجد الرفاعي بالقاهرة تنفيذاً لوصيته.

 

توقيع اتفاق يالطا

في مثل هذا اليوم عام 1945 - رؤساء الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت والاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل يوقعون اتفاق يالطا الذي وضع أساس مجلس الأمن الدولي.

 

انهيار الدولة البهلوية

في مثل هذا اليوم عام 1979 - انهيار الدولة البهلوية وإعلان انتصار الثورة الإسلامية في إيران بقيادة روح الله الخميني، حيث تأسست الدولة البهلوية عام 1925 على يد رضا بهلوي الذي حكم إيران ومن بعده نجله محمد رضا بهلوي والذي استمر في الحكم حتى سقوط الدولة.

 

الإفراج عن نيلسون مانديلا

في مثل هذا اليوم عام 1990 - الإفراج عن زعيم المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا بعد سجن استمر 27 عامًا من قبل سلطة جنوب أفريقيا العنصرية.

وفاة علاء ولي الدين

في مثل هذا اليوم عام 2003 توفي علاء ولي الدين، النجم الراحل والذي كان من أبرز نجوم الكوميديا في مصر وقدم العديد من الأدوار البارزة والأعمال التي أحبها الكثيرين منها فيلم الناظر وعبود على الحدود وابن عز، وتوقي عن عمر يناهز التاسعة والثلاثون عاما بسبب مضاعفات مرض السكري.

 

تنحي مبارك عن الحكم

في مثل هذا اليوم عام 2011 - نائب الرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان يعلن عن تخلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه وتكليفه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، وذلك بعد 18 يومًا من اندلاع ثورة 25 يناير.

 

وفاة علي حميدة

في مثل هذا اليوم عام 2021 توفي علي حميدة، مغني وممثل مصري وأحد أبرز مطربي موسيقى الجيل المصريين الذين ظهروا في عقد الثمانينات من القرن العشرين حيث كانت أغنيته الشهيرة "لولاكي" من أنجح الأغنيات وحققت انتشارا كبيرا وقت صدورها، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa