الإثنين 29 ابريل 2024

أوضاع مأساوية للنساء والأمومة في ظل انعدام الرعاية الصحية بقطاع غزة

اطفال غزة

عرب وعالم11-2-2024 | 13:57

دار الهلال

 قالت مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية إنها تتابع بقلق بالغ الأوضاع المأساوية التي تعيشها النساء في قطاع غزة وترصد المزيد من جوانب المعاناة الإنسانية التي يعيشها السكان في غزة وبشكل مكثف النساء الحوامل ومن هن بحاجة لرعاية صحية، هذا ويدخل العداون العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يومه الـ 128.

وقالت المؤسسات في بيان لها، "وفيما تطال المأساة الإنسانية المدنيين/ات كافة، تعد النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة من أكثر الفئات عرضة للخطر، خاصة في ظل غياب المنظومة الصحية ومستلزمات الرعاية الصحية، وهم في أمس الحاجة لتدخلات وقائية وعلاجية وغذائية فورية لإنقاذ حياتهم".

وأكدت "أن الهجمات الإسرائيلية الممنهجة على المؤسسات الصحية والاستهداف المباشر وغير المباشر للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، أخرج 83 مستشفى ومركزاً صحياً عن الخدمة تماماً، كما تم استهداف 150 مؤسسة صحية و122 سيارة إسعاف وإيقافها عن العمل، واستشهد 340 من أعضاء الطواقم الطبية، و46 من طواقم الدفاع المدني. كما تمنع الهجمات التي تشنها قوات الاحتلال أو تعيق وصول فرق الإسعاف إلى الجرحى وإخلائهم إلى المستشفيات، عدا عن قصف الطرق المؤدية إليها والتسبب في إرباك عمل الطواقم الطبية.

وفرض القيود على وصول الإمدادات الأساسية مثل المستلزمات الطبية والوقود والمياه مما يعيق عمل المنظومة الصحية وتوفير الخدمات، حيث تعتبر هذه المؤسسات الصحية هي المزود الرئيسي للخدمات الصحية ومن أهمها الصحة الإنجابية".

وتابعت "ووفق آخر تحديثات للجهات الحكومية في غزة، هناك أكثر من 60,000 سيدة حامل معرضة للخطر لعدم توفر خدمات الرعاية الصحية والافتقار لإمكانية الحصول على خدمات الولادة الآمنة. وتلد أكثر من 180 امرأة يوميا في قطاع غزة

ومن المرجح أن تعاني 15% منهن من مضاعفات في الحمل والولادة ويحتجن إلى رعاية طبية إضافية غير متوفرة بحسب تقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأراضي الفلسطينية".

Dr.Randa
Dr.Radwa