الأحد 5 مايو 2024

الليلة.. أولي حلقات برنامج «عوام في بحر الكلام»

برنامج عوام بحر الكلام

فن12-2-2024 | 10:30

ياسمين محمد

تنطلق مساء اليوم أولي حلقات برنامج «عوام في بحر الكلام» للشاعر جمال بخيت على قناة ON، في تمام الساعة السادسة مساء.

وتتناول أولى حلقاته حقيقة أول نشيد وطني لمصر، وأسرار وكواليس أخرى يفجرها الشاعر جمال بخيت في الحلقة مع ضيفه الدكتور محمد رفعت عبد العزيز صاحب كتاب "النشيد الوطني لمصر" في أول ظهور له.

البرنامج يعرض أسبوعيًا ليؤرخ لدور الأغنية بمختلف أنواعها في تشكيل وجدان الشعب المصري والعربي ويهتم بإحياء سير مبدعي الأغاني التي نردد كلماتها دون علم بأسماء مؤلفيها.

يستضيف الشاعر جمال بخيت في حلقات البرنامج شعراء وأبناء مؤلفي الأغاني الراحلين لتوثيق مسيرتهم والتعرف على أسرار من كواليس صناعة الأغنية المصرية.

فهو شاعر وكاتب أغاني مصري خريج كلية الإعلام قسم صحافة عام 1979 من  جامعة القاهرة، واختارته الإذاعة المصرية 4 مرات متتالية ليكتب الأغنية التي يشارك بها في مسابقة الأغنية العربية التي يقيمها سنويًا اتحاد الإذاعات العربية لجامعة الدول العربية.

وفي عام 1995 شارك في المسابقة التي عقدت في الأردن بنعشق الحياة لحن حلمي بكر وغناء غادة رجب وفازت الأغنية بالجائزة الكبرى وهي جائزة الميكروفون الذهبي كأفضل عمل متكامل.


وفي عام 1996 شارك في المسابقة التي عقدت بالبحرين بأغنية “اتجمعوا” لحن عمار الشريعي وغناء أنغام وفازت الأغنية بجائزة أفضل لحن.


وفي عام 1998 شارك بأغنية “غني” لحن حلمي بكر وغناء رحاب مطاوع وقد فاز الشاعر بجائزة أفضل نص كما فاز الفنان حلمي بكر بجائزة أفضل لحن عن نفس الأغنية.


واختارته الإذاعة المصرية للمشاركة بأغنية (وطن عربي) في مسابقة الأغنية العربية التي أقيمت في دمشق يوم 16 / 6 / 2005.