الجمعة 10 مايو 2024

مدير برنامج «الخليج العربي»: الاهتمام بالطفولة من أساسيات استدامة التنمية

الدكتور ناصر القحطاني

عرب وعالم13-2-2024 | 13:24

محمد إبراهيم

أكد الدكتور ناصر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، على ضرورة الانفتاح على المعارف والحضارات في ظل التطور التكنولوجي.

جاء ذلك خلال جلسة تمكين الطفل العربي والمجتمع المدني على هامش منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة السادس تحت شعار "تمكين الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها"، والذي يقام بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ومكتبة الإسكندرية، وذلك بمقر مكتبة الإسكندرية.

وقال " القحطاني"، إن الاهتمام بالطفولة هو من أساسيات استدامة التنمية، فكل ما يرصد للطفولة من مال وجهد هو رصيد مستثمر في مستقبل الأمة.

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، إلى أن المنتدى  يشهد إطلاق دراسة بعنوان جاهزية الأطفال في عصر الثورة الصناعية الرابعة، والتي تعد من أهم الإصدارات التي تمثل قيمة مضافة للمكتبة العربية 

ونوه بأن الطفولة المبكرة مرحلة حاسمة في حياة الإنسان، مضيفًا بأن برنامج أجفند يعمل إنشاء مركز عالمي للطفولة المبكره بالتعاون مع اليونسيف.

في السياق ذاته، أكد على ضرورة تمكين المرأه لأنها متلازمة للطفولة، لافتًا إلى أن أهم مقومات التنشأة الصحيحة هو حماية الطفل وتبدأ الحماية المتكاملة بحماية الأسرة من الفقرة حتى يتلقى التعليم المناسب.

وذكر المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، أن أحد أهم أهداف التنمية المستدامة هو مكافحة الفقر، ومن هنا لابد من وضع السياسات الحقيقة التي تجنب الأسرة والطفل الوقوع في الفقر.

وأشاد بتخصيص جلسة حوارية للأطفال خلال فعاليات هذا المنتدى، مشيرا إلى أن إشراك الأطفال في مناقشة قضاياهم يمنحهم الثقة.

واختتم قائلا: "ننتظر مخرجات من هذا المنتدي بحجم الآمال الكبيرة".

Dr.Radwa
Egypt Air