الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 فبراير.. ميلاد سهير البابلي ووفاة النقشبندي

الشيخ النقشبندي

تحقيقات14-2-2024 | 00:08

أماني محمد

يوافق اليوم 14 من فبراير ذكرى عدد من الأحداث التاريخية، فهو اليوم العالمي للاحتفال بعيد الحب كما تحل اليوم ذكرى ميلاد اثنين من نجوم الفن في مصر هما الراحلة سهير البابلي والفنان طلعت زين، وكذلك ذكرى رحيل الشيخ سيد النقشبندي رائد الإنشاد الديني.

 

موت القديس فالنتين

في مثل هذا اليوم عام 273 - موت القديس فالنتين بقطع الرأس، وأضحى هذا اليوم عيدا للحب يحتفل به سنويا على مستوى العالم.

 

تسجيل براءة اختراع الهاتف

في مثل هذا اليوم عام 1876 - ألكسندر غراهام بيل يسجل براءة اختراع الهاتف، حيث ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف وإنشاء شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية.

 

ميلاد الفنانة سهير البابلي

في مثل هذا اليوم عام 1937 – ميلاد الفنانة سهير البابلي، ممثلة مصرية قديرة تميزت في أدوار الكوميديا وقدمت العديد من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية منها ريا وسكينة ومدرسة المشاغبين ومن أهم أعمالها السينمائية أفلام، جناب السفير، لحظة ضعف وليلة القبض على بكيزة وزغلول، وفي الدراما مسلسل بكيزة وزغلول اعتزلت عام 1997 بعد ارتدائها الحجاب.

 

ميلاد طلعت زين

في مثل هذا اليوم عام 1955 - طلعت زين، ممثل ومغني مصري، تميز بأغنياته الناجحة، حيث ترجم أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها (مكارينا) وغناها بعد أن عربها الشاعر عادل عمر وحققت نجاحا كبيرا، انتج البوم غنائي باسم (تيك تاك) وغنى فيه أغنية باسم (فاضل ايه)، وقدم عدة أعمال سينمائية منها أفريكانو وأحلام عمرنا.

 

وفاة الملحن القدير زكريا أحمد

في مثل هذا اليوم عام 1961 - زكريا أحمد، ملحن مصري، في عام 1919 بدأ زكريا رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى وتفاصيلها، بدأ التلحين للـمسرح الغنائي، ولحَّن لمعظم الفِرَق الشهيرة مثل: فرقة علي الكسَّار، وفرقة نجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية، وبلغ عدد المسرحيات 65 مسرحية لحَّن فيها أكثر من 500 لحن لحَّن لأم كلثوم الكثير من أغاني أفلامها وكان من روّاد فن الطقطوقة.

 

وفاة الشيخ النقشبندي

في مثل هذا اليوم عام 1976 - سيد النقشبندي، منشد ديني ومن أبرز أعلام الإنشاد في مصر والعالم الإسلامي، حيث التحق الشيخ بالإذاعة عام 1967م، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية، ومن بين أشهر الابتهالات التي تعاون فيها مع بليغ حمدي "مولاي إني ببابك"، وبعد وفاته كرمه رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979م.

 

اغتيال رفيق الحريري

في مثل هذا اليوم عام 2005 - اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري بتفجير سيارته في بيروت، لعب دورًا مهمًا في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وإعمار لبنان بعدها، وشغل رئاسة الوزراء مرتين، كانت رئاسة الحكومة الأولى من 1992 وحتى 1998، فيما كانت فترة توليه رئاسة الثانية من 2000 وحتى 2004، وتسبب اغتياله في قيام ثورة الأرز في لبنان والتي أخرجت الجيش السوري من بلادهم، وأدت إلى قيام محكمة دولية من أجل الكشف عن القتلة ومحاكمتهم، وأدانت في حكمها الصادر في 18 أغسطس 2020، المتهم سليم عياش في الضلوع في عملية الاغتيال.

Dr.Randa
Dr.Radwa