الأحد 5 مايو 2024

اليونيسكو: أوكرانيا تحتاج لـ 9 مليارات دولار لإعادة بناء مواقعها الثقافية

أوكرانيا

عرب وعالم13-2-2024 | 21:57

دار الهلال

 قالت منظمة اليونيسكو اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا ستحتاج إلى ما يقرب من 9 مليارات دولار على مدى العقد المقبل لإعادة بناء مواقعها الثقافية وصناعة السياحة في أعقاب الغزو والحرب الروسية.

وقدرت اليونسكو أن قطاع الثقافة والسياحة المترابط في البلاد قد خسر أكثر من 19 مليار دولار من الإيرادات خلال الحرب التي بدأت قبل عامين. 

وقالت الوكالة إن القتال ألحق أضراراً بـ 341 موقعاً ثقافياً في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة الأوكرانية كييف ومدينتي لفيف في الغرب وأوديسا في الجنوب.

وقدرت أن التكلفة الإجمالية للدمار الذي لحق بتلك المواقع الثقافية، وآلاف "الأصول الثقافية" الأخرى في جميع أنحاء البلاد، تصل إلى ما يقرب من 3.5 مليار دولار.

وقالت كيارا ديزي بارديشي، التي تترأس مكتب اليونسكو في أوكرانيا، إن "كاتدرائية أوديسا هي أحد الأمثلة على الموقع الذي تعرض لأضرار جسيمة".

وفي يوليو 2023، أدانت اليونسكو بشدة "الهجوم الوقح الذي نفذته القوات الروسية" ضد المباني التاريخية في وسط أوديسا، وهي المنطقة التي صنفتها الوكالة العام الماضي كموقع تراث عالمي مهدد بالانقراض. 

وأودى الهجوم بحياة شخصين على الأقل وألحق أضراراً بعدة مواقع، بما في ذلك كاتدرائية التجلي.

وقالت اليونسكو إن التدمير المتعمد لمواقع التراث الثقافي، بما في ذلك المباني الدينية والتحف، قد يرقى إلى مستوى جريمة حرب. 

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية لأول مرة اتهامات بارتكاب جرائم حرب تنطوي على هجمات متعمدة على المعالم والمباني الدينية التاريخية في قضية تتعلق بمالي في عام 2015.