الجمعة 10 مايو 2024

وزير الخارجية الفلسطيني يبحث مع نظيرته الألمانية تداعيات الهجوم الإسرائيلي على رفح

جانب من اللقاء

عرب وعالم14-2-2024 | 11:00

دار الهلال

بحث رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، تداعيات العملية العسكرية الإسرائيلية المهدد بتنفيذها في مدينة رفح، التي هي بقعة صغيرة مكتظة تؤوي حاليًا ما يقارب 1.5 مليون فلسطيني نازح، محذرًا من تداعياتها الكارثية.

وطالب بضرورة تحرك فوري للمجتمع الدولي لوقف التصعيد العسكري، وإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة، مشددًا على أهمية التدخل العاجل لإنقاذ الأرواح البريئة وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة للمتضررين.

كما دعا إلى تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في ضمان حماية المدنيين والالتزام بالقوانين الدولية الإنسانية.

كما وضع المالكي نظيرته الألمانية، في ختام زيارته إلى العاصمة الألمانية برلين، في صورة ما تعانيه القرى والمدن الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية، من أعمال عنف وتطورات الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين، وأعمال العنف والإرهاب التي يمارسها المستعمرون في الضفة الغربية، والجهود المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول التحديات التي تواجه العملية السياسية الفلسطينية.

وأشار إلى أن هذه الاعتداءات تؤدي إلى تصاعد التوترات وتعيق جهود السلام والاستقرار في المنطقة، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمنع هذه الاعتداءات، ومحاسبة المسؤولين عنها، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم للسكان المحليين لحماية حقوقهم وممتلكاتهم.

من جانبها، أكدت الوزيرة الألمانية موقفها ضد عنف المستعمرين في الضفة الغربية وضرورة محاسبتهم، وحماية السكان والمزارعين الفلسطينيين، وضمان حقوقهم وسلامتهم.

كما أكدت استمرار مساعي ألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى وقف إطلاق النار، والتوصل إلى هدنة إنسانية، وضمان إدخال المساعدات إلى القطاع، ومنع التهجير القسري.

وشددت على أن تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة لا يتم إلا من خلال تحقيق حل الدولتين، ودعم الحلول السياسية والمفاوضات الشاملة، ليتمكن الشعبان من العيش بأمان.

Dr.Radwa
Egypt Air