السبت 4 مايو 2024

رواية «قناع بلون السماء» تناقش التمسك بالهوية الفلسطينية

غلاف الرواية

ثقافة14-2-2024 | 16:22

شمس علاء الدين

أعلنت  اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة بدورتها للعام 2024، وتضم القائمة 6 روايات، ومن بينها رواية "قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، عن دار الآداب.

 صدرت رواية "قناع بلون السماء" لأول مرة عام 2023م، وتتكون من 240 صفحة، وتعتمد  الرواية على أسلوب سردي مختلف عن باقي أعمال الكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، فالرواية كتبت في ظروف صعبة ومختلفة بسبب تنقل كاتبها بين عدة سجون بسبب الإجراءات التسعفية لنظام السجن في تلك الفترة.

وتدور أحداث الرواية حول "نور عالِمُ آثارٍ يُقيم في مخيَّمٍ في رام الله ذات يوم، يجد هويَّةً زرقاء في جيب معطفٍ قديم، فيرتدي قناع المُحتلّ في محاولةٍ لفهم مفردات العقل الصهيونيّ. في تحوُّلِ "نور" إلى "أور"، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيبِ إحدى المستوطنات، تتجلَّى فلسطين المطمورة تحت التربة بكلِّ تاريخها.

وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، بين نور وحبّه الجديد، بين الهويَّة الزرقاء والتصريح، بين السرديَّة الأصليَّة المهمَّشة والسرديَّة المختلقة السائدة، هل سينجح نور في إلقاء القناع والقضاء على أور، علَّه يصل إلى النور؟"

باسم خندقجي روائي فلسطيني ولد في مدينة نابلس، عام 1983 التحق بجامعة النجاح الوطنية بنابلس، درس تخصص الصحافة والإعلام، أعتقل عام 2004 بعمر 21 عام حيث كان يكتب قبل فتره إعتقاله القصص القصيرة، واضطر لاستكمال مسيرته التعليمية من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس، واختار أن تكون رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية.

بالإضافة إلى انه استكمل مسيريته الأدبية من داخل السجن أيضا، حيث كتب العديد من المقالات الأدبية والسياسية وعن المرأة الفلسطينية التي ناضلت وضحت في سبيل قضيتها، وعن حركة الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، وكتب أيضًا العديد من الدواوين الشعرية والروايات، ومنها ديوان "طقوس المرة الأولى" 2010، ديوان "أنفاس قصيدة ليلية" 2013، رواية "نرجس العزلة" 2017، رواية "خسوف بدر الدين" 2019، رواية "أنفاس امرأة مخذولة" 2020، ورواية "قناع بلون السماء" 2023.

الجدير بالذكر أن  القائمة القصيرة الجائزة العالمية للرواية العربية ضمت 6 روايات هي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، عن دار دوِّن، و"خاتم سليمي" للكاتبة السورية ريما بالي، عن دار تنمية للنشر، و"قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، عن دار الآداب، و"باهبل: مكة Multiverse" للكاتبة السعودية رجاء عالم، عن دار التنوير، و"سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة، عن منشورات المتوسط، و"الفسيفسائي" للكاتب المغربي عيسى ناصري، عن دار ميسكلياني.

Dr.Randa
Dr.Radwa