الأحد 28 ابريل 2024

«الأمم المتحدة الإنمائي» يطلق مؤتمر التعافي الإقليمي في غرب أفريقيا

إيكواس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

عرب وعالم14-2-2024 | 18:37

دار الهلال

شهد مقر مفوضية تجمع تعاون دول غرب أفريقيا ( إيكواس ) اليوم افتتاح مؤتمر تطوير التعافي الإقليمي لغرب أفريقيا وذلك بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة – مكتب الشئون الأفريقية.

وقال الدكتور عمر عليو رئيس مفوضية الإيكواس إن إقليم غرب أفريقيا يواجه تحديات عديدة ومتداخلة تؤثر سلبا على جهود تحقيق الإنماء المتواصل في دول غربي القارة.

وأكد بليست كريوموتا نائب ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيجيريا أهمية العمل الوقائي لحماية مجتمعات غرب أفريقيا من الوقوع في براثن الأزمات السياسية ، ودعا إلى ضرورة تفعيل آليات الوساطة والتدخل المبكر لوأد الأزمات عبر مفوضية الإيكواس لمعالجة ما قد ينشب من أزمات في علاقات دول الغرب الأفريقي ، وشدد مسئول البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة على أهمية مشاركة المجتمع المدني ومنظمات العمل الأهلي الإنمائية في دفع ودعم برامج الإنماء الحكومي على امتداد الإقليم .

من جانبه قال البروفسير فاتو سوسار مفوض شئون التنمية البشرية وشئون المجتمع في مفوضية إيكواس إنه من المؤسف أن تتخلف بلدان غرب أفريقيا تنمويا عن باقي مناطق العالم برغم غناها بالموارد الطبيعية والمواد الأولية والأراضى الخصبة ، وقال إن غرب أفريقيا لا يساهم سوى بنسبة 8ر1 % من ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم ، كما أنه يواجه مشكلات على صعيد التوزيع العادل والمتكافيء لثمار التنمية وكذلك يواجه مشكلات انتشار الجريمة و الفقر وانعدام الحوكمة .

وقال مصطفى حبيب أحمد مدير عام الوكالة الوطنية للإغاثة والطواريء في نيجيريا، إنه من المتعين على وكالات الإنماء الدولية وفي مقدمتها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي طرح أفكار وخطط لاستغلال طاقات شباب غرب أفريقيا الذين يشكل من عمره 25 عاما أو أقل نسبة 65 % من مجموعة سكانه.

وأعد خبراء مكتب أفريقيا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائى دراسة قدموها خلال افتتاح المؤتمر تشمل ست قطاعات سيتم التركيز عليها لتنمية الإقليم تنمية مستدامة وهى الحكومة ورشاد الأداء الحكومي – السلام – الأمن – الإصلاح الاقتصادي الهيكلي – الحماية الاجتماعية للفئات الأقل دخلا – دعم صلابة المجتمعات في مواجهة الأزمات والتوعية المستدامة للمواطنين في غرب أفريقيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa