الأحد 28 ابريل 2024

الأنظار تتجه إلى رد فعل كوريا الشمالية على إقامة الجارة الجنوبية علاقات دبلوماسية مع كوبا

كوريا الشمالية

عرب وعالم15-2-2024 | 09:48

دار الهلال

لم تصدر كوريا الشمالية أي رد فعل حتى الآن على إقامة كوريا الجنوبية لعلاقات دبلوماسية مع كوبا، لكن الإعلان المفاجئ يمثل ضربة لبيونجيانج التي طالما تفاخرت بعلاقاتها الأخوية مع البلد الكاريبي .

أقامت كوريا الجنوبية علاقات دبلوماسية مع كوبا يوم الأربعاء (بتوقيت نيويورك)، ما يجعل كوبا البلد رقم 193 الذي تقيم معه كوريا الجنوبية علاقات دبلوماسية. ويأتي ذلك بعد 65 عاما من قطع كوبا للعلاقات مع سيول في أعقاب استيلاء فيدل كاسترو على السلطة في ثورة 1959.

ولم تصدر كوريا الشمالية أي رد فعل، ولكن الإعلان يمثل إحراجا لبيونجيانج في ظل توقعات بأن هذه الخطوة قد تعمق العزلة الدبلوماسية التي تشهدها بسبب برامجها النووية والصاروخية.

منذ تأسيس كوريا الشمالية العلاقات الدبلوماسة مع كوبا في 1960، حافظ حليفا الحرب الباردة على علاقات وثيقة وقاما بتعميق التبادلات على أساس قيمهما المشتركة المناهضة للولايات المتحدة والإمبريالية.

زار الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو كوريا الشمالية في مارس 1986 بدعوة من الزعيم الكوري الشمالي السابق الراحل كيم إيل-سونج، جد الزعيم الحالي كيم جونج-أون.

وحافظت كوبا على علاقات ودية مع كوريا الشمالية عندما واجهت بيونجيانج عزلة دبلوماسية وسط إدانة دولية لبرامجها النووية والصاروخية.

وزار الرئيس الكوبي "ميجيل دياز كانيل" أثناء عمله كرئيس لمجلس الدولة، بيونجيانج في عام 2018 للقاء الزعيم الشمالي كيم جونج-أون.

وأرسل كيم زعيم كوريا الشمالية رسالة تهنئة لمدة ثلاثة أيام متتالية إلى دياز كانيل في أبريل 2021 عندما تم انتخابه سكرتيرا أول للحزب الشيوعي الكوبي.

وأعرب "كيم" وفي رسالته في يناير احتفالا بالذكرى الخامسة والستين للثورة الكوبية، عن توقعاته بأن البلدين سيواصلان تعزيز علاقاتهما الثنائية. وقد بدأ سفير كوبا الجديد لدى كوريا الشمالية مهامه الشهر الماضي.

يبدو أن إدارة يون سيوك-يول دفعت من أجل إقامة علاقات رسمية مع كوبا بطريقة منخفضة المستوى بالنظر إلى علاقات كوبا الطويلة مع الشمال.

وقال الخبراء إن كوريا الشمالية قد لا تعبر صراحة عن شكاواها إلى كوبا، لكن علاقاتها مع كوبا قد لا تظل كما كانت، حيث أقامت سيول وهافانا العلاقات الرسمية في الوقت الذي تصف فيه بيونجيانج جارتها الجنوبية بأنها "عدوها الرئيسي".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa