الأحد 28 ابريل 2024

قمة مصرية برازيلية في القاهرة اليوم.. تفاصيل زيارة "لولا دا سيلفا" لمصر وأهم ملفاتها

الرئيس السيسي ورئيس البرازيل

تحقيقات15-2-2024 | 11:34

أماني محمد

تستضيف القاهرة اليوم قمة مصرية برازيلية، حيث بدأ الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الأربعاء زيارة إلى مصر، تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، وتتضمن الزيارة جدول أعمال حافل. 

 

زيارة رئيس البرازيل لمصر

ويستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا، حيث من المقرر أن تتناول المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة".

ومن المرتقب أن يوقع الرئيس السيسي ونظيره البرازيلي اليوم عددا من الوثائق والاتفاقيات الثنائية فيما سيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء البرازيلية، حيث سيدلي لولا دا سيلڤا ببيان صحفي، كما سيزور مقر جامعة الدول العربية.

وأوضحت الوكالة البرازيلية أن الزيارة تستهدف مناقشة عدد من الملفات الإقليمية منها مكافحة عدم المساواة والجوع، وانتقال الطاقة وتغير المناخ، وإصلاح المؤسسات الدولية، فضلا عن توسيع التجارة بين البرازيل والدول الأفريقية، مشيرة إلى أن مصر هي ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في أفريقيا، بعد الجزائر.

وفي عام 2023، وصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى 2.8 مليار دولار، منها 489 مليون دولار من المنتجات المصرية التي استوردتها البرازيل و1.83 مليار دولار من المنتجات البرازيلية المصدرة إلى مصر، وتتوقع الحكومة البرازيلية زيادة التجارة بين البلدين في السنوات المقبلة، بعد فتح السوق المصرية أمام المنتجات البرازيلية المختلفة في عام 2023، مثل الأسماك والمنتجات السمكية والدواجن والقطن والموز والجيلاتين والكولاجين.

كما سيتم مناقشة فتح خط جوي بين البلدين يربط ساو باولو بالقاهرة.

كما يعد ملف التعاون في إطار مجموعة البريكس، التي انضمت لها مصر في بداية 2024، من الملفات المطروحة، حيث تضم البريكس عددا من الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وستشارك مصر أيضًا في مجموعة العشرين بدعوة من الحكومة البرازيلية التي ترأس كتلة أكبر 20 اقتصادًا في العالم حتى ديسمبر.

وذكرت وزارة الخارجية البرازيلية أنه من المتوقع أن يتناول "دا سيلفا" عدة مواضيع خلال المباحثات، بما في ذلك مكافحة عدم المساواة والجوع، وتحول الطاقة، وتغير المناخ، وإصلاح المؤسسات الدولية، وتوسيع التجارة بين البرازيل والدول الأفريقية.

ومن المرتقب أن تشمل مباحثات الرئيس السيسي ونظيره البرازيلي أيضا الوضع في قطاع غزة، حيث سيدعو إلى حل قابل للتطبيق لدولة فلسطين، وأهمية وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والظروف المؤدية إلى حل"، بجانب بعض القضايا الاقتصادية منها توسيع الصادرات الزراعية البرازيلية إلى مصر وتعزيز التجارة بين البلدين.

 

جولة الرئيس البرازيلي في أفريقيا

ومن المرتقب أن يتوجه الرئيس البرازيلي إلى البرازيل بعد انتهاء مراسم زيارته إلى مصر، حيث يزور العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ومن المقرر أن يشارك الرئيس البرازيلي كضيف في قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي يومي 16 و17 فبراير، كما سيعقد اجتماعات ثنائية.

ومن المرتقب أن يشارك في القمة الأفريقية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حيث سيعقد الرئيس البرازيلي لقاءات ثنائية معهما يومي 17 و18 فبراير.

Dr.Randa
Dr.Radwa