الأحد 5 مايو 2024

كوريا الجنوبية تنضم لمنصة تنسيق الجهات المانحة المخصصة لأوكرانيا

كوريا الجنوبية

عرب وعالم15-2-2024 | 12:38

دار الهلال

أعلن المكتب الرئاسي اليوم الخميس أن كوريا الجنوبية انضمت إلى مجموعة مانحة متعددة الجنسيات تتولى تنسيق المساعدات المالية وخطط إعادة الإعمار في أوكرانيا.

تم إنشاء منصة التنسيق بين الجهات المانحة متعددة الوكالات من أجل أوكرانيا (MDCP) في العام الماضي، بقيادة مجموعة الدول السبع (G7) وبمشاركة دول مانحة أخرى والمفوضية الأوروبية وأوكرانيا والمؤسسات المالية الدولية.

وانضمت كوريا الجنوبية إلى المنصة خلال اجتماع لجنتها التوجيهية يوم الأربعاء، إلى جانب هولندا والنرويج والسويد، حسبما ذكر المكتب الرئاسي في بيان صحفي.

وقال المكتب، "من خلال الانضمام إلى منصة (MDCP)، لن تقتصر مساهمتنا على العمل بشكل وثيق مع الدول الرئيسية في المجتمع الدولي، بما في ذلك مجموعة السبع، بل سنواصل أيضًا بذل الجهود حتى تتمكن تجربتنا في التغلب على جراح الحرب والدفاع عن الديمقراطية الليبرالية واقتصاد السوق من المساهمة في إعادة الإعمار السلمي والديمقراطي والتعافي في أوكرانيا".

وأضاف: "من خلال المشاركة المباشرة في المشاورات بين الدول المانحة الرئيسية، نتوقع أن نتعلم بشكل مباشر بمزيد من التفاصيل التطورات والاتجاهات في عملية إعادة الإعمار والتعافي في أوكرانيا وتوسيع فرص مشاركة شركاتنا".

تعد جميع الدول الأعضاء في المنصة دولا ديمقراطية تبرعت أو تعهدت بتقديم مليار دولار إلى أوكرانيا. وقد قدمت كوريا الجنوبية حزمة مساعدات بما يشمل ما قدمته في إطار "مبادرة السلام والتضامن مع أوكرانيا"، التي أعُلن عنها خلال زيارة الرئيس يون سيوك-يول إلى كييف في يوليو الماضي ومن خلال 300 مليون دولار تم التعهد بها هذا العام وملياري دولار إضافية على المديين المتوسط إلى الطويل.