الخميس 9 مايو 2024

إيران تطلب شراء 950 طن "يورانيوم" مركّز من كازاخستان

25-2-2017 | 12:52

وكالات:

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي أكبر صالحي، اليوم السبت، أن بلاده طلبت شراء 950 طنًا من اليورانيوم المركَّز من كازاخستان خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لتطوير برنامج مفاعلها النووي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" عن صالحي قوله، إن "650 طنًا سيتم شحنها على دفعتين، فيما سيتم إدخال 300 أخرى خلال العام الثالث".

وأضاف أنه سيتم تحويل الشحنة الأخيرة من اليورانيوم المركز المعروف بالكعكة الصفراء إلى غاز سداسي فلوريد اليورانيوم الذي سيتم بيعه مجددًا إلى كازاخستان في أول عملية بيع دولية تقوم بها طهران للمركب المستخدم في عملية تخصيب اليورانيوم.

ويقضي الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى عام 2015، بإيقاف عمل عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي، إلا أنها لا تزال تملك الحق بتخصيب اليورانيوم إلى درجة 3,5 بالمئة وبيعه في الخارج.

وتحتاج الأسلحة النووية إلى يورانيوم مخصب بنسبة 80 بالمئة أو أكثر.

وذكر صالحي أن إيران تلقت إلى الآن نحو 382 طنًا من الكعكة الصفراء، معظمها من روسيا، منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ مطلع العام الماضي.

وقدمت إيران الطلب للقيام بعملية الشراء الأخيرة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هيئة الأمم المتحدة المسؤولة عن الإشراف على تنفيذ الاتفاق.

    Egypt Air