السبت 4 مايو 2024

السفير جمال بيومي: زيارة رئيس البرازيل لمصر تدفع أوجه التعاون والعلاقات الثنائية

السفير جمال بيومي

تحقيقات15-2-2024 | 15:10

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيس البرازيل لولا دا سيلفا لمصر، ومباحثاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تكتسب أهمية خاصة من حيث التوقيت والنتائج لتعزيز مجالات التعاون والعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن مصر والبرازيل بينهما علاقات تاريخية وهناك تقارب على المستوى السياسي وتوافق بين البلدين، ودائما ما يكون تصويت البرازيل في المحافل الدولية متوافقا مع مصر وخاصة فيما يخص القضية الفلسطينية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه كان هناك فرقة من القوات المسلحة البرازيلية ضمن قوات حفظ السلام في الستينيات والسبعينيات، كما أن هناك جالية فلسطينية كبيرة في البرازيل تزيد عن 40 ألف من الفلسطينيين، وبعدها الجالية السورية واللبنانية التي تشكل ملايين من المواطنين من البلدين هناك، موضحا أن الجالية المصرية في البرازيل ليست كبيرة من حيث العدد لكنها على مستوى عالٍ في كل المؤسسات.

وأشار إلى أن المجموعة اللاتينية دائما ما تصوت لصالح مصر والشرق الأوسط، كما أن هناك اتفاقية للتجارة الحرة مع دول الميركسور وقعت منذ نحو 12 عاما، وهذه المجموعة تضم البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وهي كلها دول ذات علاقة طبيبة مع مصر، موضحا أن العلاقات الثنائية وخاصة التبادل التجاري شهدت قفزات كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي في إطار الدبلوماسية الرئاسية أولى اهتماما بكل الأطراف، وتعزيز لمجالات التعاون وخاصة بعد انضمام مصر لمجموعة البريكس التي تعد البرازيل هي المؤسسة لها، كلها عوامل ستؤدي لتعزيز التعاون مع فتح مجالات للاستثمارات المشتركة في البلدين، ويمكن للبرازيل أن تستفيد وتتواجد للعمل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجانب العديد من مجالات التعاون.

وأكد أهمية وجود خط جوي مباشر بين القاهرة وسان باولو، وهو ما سيعمل على تعزيز التواصل والتجارة والاستثمار وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال وتعزيز التبادل التجاري، مؤكدا أن فكرة الخط هي اقتراح مهم للغاية ومن المهم أن يكون هناك دعما حكوميا في البداية حتى يتم تشغيل الخط واشتهاره ليحقق العوائد منه.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا اليوم جلسة مباحثات ثنائية في قصر الاتحادية، حيث شهد الرئيسان توقيع عدة اتفاقيات ثنائية بجانب عقد مؤتمر صحفي لاستعراض نتائج المباحثات.

Dr.Randa
Dr.Radwa