الأحد 28 ابريل 2024

استطلاع معاريف الإسرائيلية : استمرار انهيار نتنياهو .. و"المعسكر الوطني" في الصدارة

نتنياهو

عرب وعالم16-2-2024 | 11:43

دار الهلال

أظهر الاستطلاع الأسبوعي لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، والذي ينشر يوم الجمعة ، أنه لو أجريت الانتخابات الآن، لحصل "المعسكر الوطني" بقيادة وزير الدفاع السابق بيني جانتس، وهو وزير في "كابينيت الحرب" على 40 مقعدًا، ما يجعله الحزب الأقوى في إسرائيل بلا منازع. 

وقالت الصحيفة إن استطلاع هذا الأسبوع يكسب "المعسكر الوطني" أربعة مقاعد إضافية، مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي، والذي حصل فيه المعسكر على 36 مقعدا فقط. 

وواصل حزب "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خسارة شعبيته وإن كان قد اكتسب مقعدًا إضافيًا مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي، بحصوله على 18 مقعدًا وهو ما يجعله متأخرا كثيرا عن "المعسكر الوطني" . 

ولم يتمكن حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة وزير المالية المتطرف سموتريتش من تجاوز نسبة الحسم اللازمة لدخوله الكنيست، واختفى كذلك حزب "العمل" تماما من الخريطة إذا لم يصوت لصالحه أحد ممن شملهم الاستطلاع. وقالت الصحيفة إن الأحزاب المشكلة للائتلاف الحالي تحصل على 44 مقعدا إذا أجريت الانتخابات الآن ، مقارنة بـ 48 الأسبوع الماضي. بينما حصل المعسكر المعارض على 71 مقعدًا وهو ما يمنحه أريحية تامة في تشكيل الحكومة، والتي تتطلب الحصول على 61 مقعدا في الكنيست. 

Dr.Randa
Dr.Radwa