السبت 27 ابريل 2024

خبيرة اقتصادية تكشف حجم تأثير الصراعات الدولة على سوق الطاقة

سوق الطاقة

توك شو16-2-2024 | 19:36

محمد أسامة

قالت الدكتور وفاء على، أستاذة الاقتصاد وخبيرة أسواق الطاقة، اليوم، إن ملف الطاقة في العالم مازال على خط النار، وأن الحروب حاليًا في العالم ليست بالنار فقط بل هي اقتصادية أيضًا.

وأضافت "علي" في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن الحرب الروسية الأوكرانية دخلت في عامها الثالث وسط تساؤل حول ما انفقته أوروبا على الكهرباء والسلع لحماية المستهلكين لديها لتجني ما فعلته بيدها من حيث دعم أوكرانيا على حساب الشعب الأوروبي، مشيرًا إلى أن الدول الأوروبية ليست مجتمعة على هدف واحد بما يخص أوكرانيا وحزم الدعم لها.

ولفتت إلى أن الأوضاع ساهمت في نمو نسب الدعم لليمين المتطرف في الانتخابات المختلفة، مشيرة إلى أن أوروبا فشلت في التعامل بين الفروقات في التضخم الأوروبي وزيادة اسعار الفائدة ودعم النشاط الاقتصادي مما أدى إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين الأوروبيين.

وأوضحت "علي" أن تلك الحرب أضعفت أوروبا وروسيا لحساب الولايات المتحدة الأمريكية، متابعة أن الدعم الأوروبي لأوكرانيا لم يكن محسوبًا وذلك أثر على الشعب الأوروبي الذي خرج في مظاهرات بالإضافة إلى الاستغناء عن ملف التغيرات المناخية عبر العودة لمصادر طاقة ملوثة أكبر.

وأكدت أن اتساع رقعة الصراع في المنطقة العربية  مما يؤثر على انتاج الطاقة في العالم حيث يسبب في فوضى في البحار والمحيطات ويؤثر على الانتاج ونقل البضائع وعلى نسب التضخم واستهلاك الطاقة حول العالم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa