الخميس 2 مايو 2024

برلماني يكشف أهمية إصدار جنيه رقمي

عملة الكترونية

توك شو16-2-2024 | 22:27

محمد أسامة

قال النائب اكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية الأحزاب والسياسيين، اليوم، إن اصدار عملة مصرية رقمية هو يتماشى مع التوجه العالمي  للبنوك المركزية وذلك لدعم الشمول المالي والشفافية المالية.

وأضاف "نجاتي" في مداخلة مع قناة "cbc" أننا سنستفيد من هذا الأمر في ظل وجود أزمة الدولار كما أنه سيساعد على مراقبة الأموال القادمة وإدارة ملف تغيير العملات، موضحًا أن الأمر سنستفيد به أيضًا في جزئية مواجهة السوق السوداء للعملة الأجنبية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن هناك موضة للتعامل عن طريق العملات المشفرة مثل البيتكوين  ويمكن أن يحدث  النصب ولكن العملة الرقمية هي عملة أمنة وهي ليست بديلة عن العملة العادية، مشيرًا إلى أن هناك بعض التطبيقات الموجودة فعلا حاليًا في مصر حيث تتعامل بعملة افتراضية.

وأكد أن العملة الرقمية ستساعد على إنهاء الفساد والرشاوي، متابعًا أن العملة الرقمية يمكن أن تساعد الحكومة في دمج الاقتصاد الغير الرسمي في السوق ، كما طالب بسرعة إصدار العملة الرقمية حيث أن هناك دول أخرى سبقت مصر في إصدار تلك العملة.

وأشار إلى أن العملة الرقمية ستسمى بالجنيه الرقمي، ومتوقع أن يتم إصداره خلال عامين ويمكن أن يتم اختصار المدة إلى عام ونص، لافتًا إلى أن العملة الرقمية ستسهل التعامل مع المؤسسات الدولية مثل البريكس التي انضمت اليها مصر منذ وقت قصير كما سيستخدم لدعم الصناعة والتبادل التجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa