الأحد 28 ابريل 2024

ماكي سال يتعهد بسرعة إجراء الانتخابات الرئاسية بالسنغال

الرئيس السنغالي

عرب وعالم17-2-2024 | 10:33

دار الهلال

تعهد الرئيس السنغالي ماكي سال بإجراء الانتخابات الرئاسية "في أقرب وقت"، بعد إبطال المجلس الدستوري قراره تأجيل هذا الاستحقاق الذي كان مقررا نهاية فبراير الجاري.

وذكر مكتب الرئيس السنغالي، في بيان، اعتزام سال تنفيذ قرار المجلس بشكل كامل، مضيفا أن رئيس البلاد سيجري مشاورات ضرورية وسريعة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن.

وكان المجلس الدستوري قد دعا أمس الأول، لدى إبطاله قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية، إلى إجراء هذا الاستحقاق الانتخابي "في أقرب وقت ممكن".

وفي أعقاب إعلان المجلس الدستوري قراره، تصاعدت الدعوات من شتى الجهات في الداخل والخارج إلى الرئيس سال ليمتثل للقرار.

تجدر الإشارة أن السنغال شهدت، منذ إعلان سال في الثالث من فبراير الجاري تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 منه إلى 15 ديسمبر المقبل، واحدة من أسوأ الأزمات السياسية في تاريخها بعد الاستقلال، حيث اتهمت المعارضة المعسكر الرئاسي بإجراء ترتيبات تتعلق بالروزنامة الانتخابية، واشتبهت بوجود مناورة لإبقاء سال في السلطة، وهو ما نفاه الأخير، ووعد بعدم ترشحه لولاية ثالثة.

وفي أعقاب ذلك، حثت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا سلطات دكار للالتزام بقرار المحكمة، بينما دعت الأمم المتحدة كل الأطراف إلى إجراء "انتخابات شاملة وشفافة في إطار الدستور".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa