السبت 4 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. صالح مرسي رائد الأدب الجاسوسي العربي

صالح مرسي

ثقافة17-2-2024 | 16:15

أروى أحمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأديب والروائي المصري، و رائد الأدب الجاسوسي العربي وأدب البحر، صالح مرسي، وهو الذي ترك لنا أثرا لن  ينسى في تاريخ الأدب المصري والعربي  الحديث.

ولد صالح مرسي في السابع عشر من فبراير 1929م، بمدينة كفر الزيات  في محافظة الغربية، بدأ رحلته الأدبية في سن مبكر، حيث التقى وهو في الثامنة من عمره بأول قارئ له في مدينته، وكان هذا القارئ هو جندي في الجيش مرابط، وقد كلف بحراسة مخبأ يجاور بيته، ولأول مره يستمع أحد بشغف واهتمام لأول قصصه الأدبية التي كانت بعنوان «الأسد المرعب»، مما زاد من شغفه في الكتابة أكثر، ورغبته في الاستمرار.

ثقافة عالمية 

قرأ «مرسي» وهو في الخامسة عشر من عمره للعديد من الكتاب والأدباء ومنهم: «ديستوفسكي، وطه حسين، يوسف إدريس، ونجيب محفوظ»، كما قرأ العديد أيضًا من المجلات والكتب، وبسبب هوسه بالقراءة وحبه الشديد لها عانى في طفولته من خوف والده الشديد على مستقبله الدراسي،  واللذي كان باعتقاده أنه لن يستطيع التوفيق بينه وبين شغفه وحبه للقرائة والكتابة، لكن رغم ذلك لم يتخلى عن حلمه وسعى جاهدا لتحقيقة.

 

التحق «مرسي» في الثانوية بمدرسة الصنايع الثانوية، وخلال مدة دراسته قام بعمل فرقة تمثيل مع الممثل حسين قنديل أحد زملائه في المدرسة  وصديق آخر له فوزي عامر، وبعد تخرجه من الثانوية وحصوله على الدبلوم التحق بالبحرية كمساعد مهندس، ولكن بعد سبعة سنوات قضاهم في البحرية، عاد للدراسة من جديد، فالتحق  بقسم الفلسفة  في كلية الآداب، وأثناء دراسته كان يعمل في الصحافة.

وعمل صالح مرسي بعد ذلك مع جهاز المخابرات العامة المصرية ونهل من قصصها ليترك لنا العديد من  الروايات  المتميزة، وهو يعتبر أحد المدنيين الذين عملوا بهذا الجهاز، وكان له شهرة واسعة وكبيرة في مجال  كتابة الروايات الجاسوسية العربية.

إنتاج  صالح مرسي في الأدب المصري 

أصدر «مرسي» العديد من الأعمال الأدبية التي تحول منها الكثير لأعمال درامية وسينمائية، والتي جاء الكثير منها من ملفات المخابرات المصرية مثل: «دموع في عيون وقحة، رأفت الهجان، الحفار، الصعود إلى الهاوية، حرب الجواسيس».

صاحب رأفت الهجان 

ومن أهم وأشهرهذه الروايا:  «رأفت الهجان التي تم تحويلها لعمل سينمائي درامي ولهذه الرواية ثلاثة أجزاء».  

من أهم أعمال صالح مرسي كذلك: «الذين يحترقون، أنا قلبي دليلي، زقاق السيد البلطي، البحار موندي، الكداب، صور من مصر، قصة زواج عصري، رواية المهاجرون، حب للبيع، الخوف، سامية فهمى، هم و أنا، السير فوق خيوط العنكبوت، البحر، ثورة اليمن».

توفي صالح مرسي عن عمر يناهز 67 عاما، في عام 1996، وذلك إثر إصابته بهبوط  حاد في الدورة الدموية، ترك وراءه أعمال وروايات أحيت الأدب الجاسوسي العربي.

Dr.Randa
Dr.Radwa