الأحد 28 ابريل 2024

تدريبات بجامعة أسوان على تنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر

جانب من التدريب

محافظات17-2-2024 | 17:32

دار الهلال

اختتمت اليوم بجامعة أسوان، أعمال تدريب "تطوير الأفكار الابتكارية من أجل دعم قطاع الأسماك بأسوان" الذي يتم تنفيذه ضمن مشروع "مسار"، الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة "إنرووت" للتنمية، بالتعاون مع جامعة أسوان وكلية المصايد والأسماك بجامعة أسوان، وبتمويل من مؤسسة "دروسوس".

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"إنروت" للتنمية الدكتور هاني السلاموني - في تصريح اليوم - أن مشروع "مسار" يتم تنفيذه في عدد من محافظات الصعيد بالتعاون مع الجامعات الإقليمية، ويهتم بتنمية القطاعات الاقتصادية المميزة لكل منطقة. 

وأضاف أن قطاع الأسماك بمحافظة أسوان يعد من أهم الاقتصاديات الواعدة، وأنه بالتعاون مشروع "مسار" بدأ بحث تنمية وتطوير هذا القطاع، من خلال إيجاد حلول واقعية للمشكلات التي تواجه عملية التنمية من بينها المشكلات الخاصة بمخاطر التلوث البيئي بسبب مخلفات الأسماك وقلة التنوع في المنتجات السمكية وعدم توافر المعدات والأجهزة اللازمة لتنمية القطاع السمكي بما يجعلة قادرا علي المنافسة في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن التدريب يستهدف تطوير الأفكار الابتكارية لدعم قطاع الأسماك بأسوان، والذي تم تنفيذه في الفترة 10 إلي 17 فبراير؛ ليعقبه عقد مسابقة "أبدأ حلمك " ليقوم 20 مشتركا بعرض أفكارهم التي قاموا بتطويرها من خلال التدريب ، ليتم عقب ذلك أختيار أفضل 10 أفكار كمرحلة أولى، ثم اختيار 4 مشروعات للحصول علي جوائز مالية والانضمام لحاضنة أعمال مسار من أجل استكمال عملية دعم تحويل الأفكار إلي مشروعات علي أرض الواقع .

من جانبها، قالت الدكتورة سمر مسلم استشاري ريادة الأعمال بمشروع "مسار"، إن التدريب يستهدف تنمية القطاع السمكي بأسوان مع التركيز علي إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه القطاع وهو الأمر الذي تم من خلال تنفيذ حزمة من التدريبات التي تركز علي الابتكار والوعي وخلق الأفكار والفرص من خلالها وتحويلها لعمل مربح ومستدام.

وأشارت إلى أن ورش التدريب تضم مجموعة كبيرة من معيدي وطلاب كلية مصايد الأسماك بجامعة أسوان فضلا عن العاملين في مجال صيد الأسماك والصناعات المرتبطة بالمصايد السمكية والصناعات المرتبطة بالمواد الخام المستخرجة من الثروة السمكية بشكل عام .

Dr.Randa
Dr.Radwa