الإثنين 13 مايو 2024

موليير .. من رحلته مع المرض والاكتئاب إلى أستاذ الكوميديا

موليير

ثقافة17-2-2024 | 18:41

همت مصطفى

نشهد اليوم ذكرى رحيل أحد أهم أساتذة الكوميديا في المسرح الأوروبي، والعالمي، هو الشاعر والمؤلف والممثل  المسرحي  الفرنسي  «موليير»، والذي يعد مُؤَسٌِسُ «الكوميديا الراقية» وقدّم الكثيرمن المؤلفات المسرحية ذات الطابع كوميدي، وقام بتمثيل حوالي 95 مسرحية؛ منها 31 من تأليفه، وكان  صاحب تأثير كبير في تطوير المسرح في أوروبا والعالم، واقتُبِست مسرحيات له من أَوَاخِر القرن التاسع عشرومن أشهر أعماله:« مدرسة الأزواج، ومدرسة الزوجات، والبخيل».

 الميلاد والنشأة 

ولد الكاتب الفرنسي الشهير «جان باتيست بوكلان»، والذي عرف  بعد ذلك في المسرح اللأوربي والعالمي بـ بموليير» في باريس في 15 يناير عام 1622.

وتعلّم «موليير» في كلية كليرمونت اليسوعية وومنها تزود بثقافة ومعرفة  كبيرة  وقوية في المواد الكلاسيكية،  وكانت هذه مرحلة مهمة في تكوين شخصيته، فقد تلقى فيها مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة، كما تعلم اللغة اللاتينية فقرأ عن طريقها الأعمال المسرحية التي تم نشرها في وقته.

البداية .. مع القانون 

درس «موليير» القانون وسُمح له بممارسة مهنة المحامي في عام 1641. قرر في عام 1643 أن يكرّس نفسه للمسرح. تعرّف بعدها على مادلين بيجارت الممثلة الصغيرة، والتي ارتبط بها بعد ذلك حتى وفاتها في عام 1672 ، حيث  لم يكن ينظر إلى حياة المسرح في تلك الفترة على أنّها حياةٌ محترمة أو مهنة لها قيمتها المهمة، مما دفع «جان بابتيست بوكلان» حينها لتغيير اسمه إلى «موليير» ليجنّب أسرته من الإحراج.

حدث مهم ونقطة فارقة 

انضم«موليير»  إلى جماعة تعرف باسم «Illustre Théâtre » وكانت تلك المجموعة تضم بيجارت وعائلتها، ودخل  مرتين إلى السجن بسبب الديون المترتبة على مجموعته قبل أن ينضم في عام 1644 إلى شركة أخرى مع آل بيجارت، وطُلب من الفرقة أن تؤدي عرضًا مسرحيًا أمام الملك لويس الرابع عشر في عام 1658، وكان عرض موليير «الطبيب العاشق» الكوميدي هو أكثر العروض التي أمتعت الملك حينها، مما مكّن ذلك العرض الفرقة من الحصول على داعمٍ أساسي مهم لهم وهو أخو الملك.

أكبر النجاحات مع «مدرسة الزوجات»

وقدّم «موليير» المسرحية الكوميدية «مدرسة الزوجات» أيضًا أمام الملك وكانت تلك المسرحية من أكبر نجاحاته في كانون الثاني 1662، سببت هذه المسرحية الكثير من الضجة والاحتجاج، فقد ادّعى أعداء موليير بأن هذه المسرحية غير أخلاقية وأنّ موليير قد سرقها من كاتبٍ آخر، ومن هذا قرر «موليير» أن يردّ على أعدائه بأفعاله، فقام بتأليف بمسرحية سميت حينها بـ «انتقاد مدرسة الزوجات» التي تضمنت نقاشًا على المسرح حول النقد والنقاد.

أشهر المسرحيات الكوميدية 

دعا الملك لويس الرابع عشر «موليير» لتأدية المسرحية الشهيرة «طرطوف المنافق» في شهر مايو  من عام 1664 وذلك في قصر فيرساي، فرنسا، و تعدّ هذه المسرحية من أشهر المسرحيات الكوميدية لموليير، لكنّها أغضبت جمعية القربان المقدس التي منعته من تأديتها لخمسة أعوامٍ متتالية.

تُعتبر المسرحية الكوميدية «دون جوان» التي تمّ عرضها في شهر فبراير عام 1665 من أعظم المسرحيات الكوميدية التي كتبها موليير،  لكن لم تنشر تلك المسرحية إلا بعد وفاته وبقيت غير معروفة حتى القرن العشرين.

«البرجوازي النبيل» وعودة ثقة الجمهور 

عانى  المبدع وأستاذ الكوميديا «موليير» كثيرًا من المرض، والمشاكل الزوجية، وكذلك الاكتئاب،  وقام بكتابة عدة مسرحيات لم تلاقِ النجاح الكبير من قبل العامة على الرغم من إعجاب محبيه بها؛ لكنّه استعاد شهرته وثقة جمهوره به عبر المسرحية الكوميدية الرائعة «البرجوازي النبيل» في عام 1670.

أشهر أقوال موليير

«كلما كبر حجم العقبات، ازداد شعور المرء بالفخر والسعادة ».

«وظيفية الكوميديا إصلاح سلوك البشر عبر تسليتهم».

 

«الحب غالباً ثمرة الزواج.».

رحيل وأثر 

ساءت حالة «موليير» كثيرا لكنّه كان لا يؤمن كثيرًا بالطب، وفي عام 1671 كتب مسرحية «خيانات إسكابان» والتي تشبه كثيرًا أعماله السابقة ولاقت نجاحًا كبيرا

وفي 17 فبراير من عام 1673 وأثناء عرض آخر أعماله «المريض الوهمي» أُصيب بنوباتٍ شديدة ليتوفى بعدها في نفس الليلة.، بعد أن ترك أثرا كبير لفن الكوميديا بالمسرح  الأوروبي والعربي والعالمي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air