الأحد 12 مايو 2024

بسبب خطأ في كاميرا المرور.. تغريم رجل 400 دولار حك رأسه أثناء القيادة

الرجل

الهلال لايت 17-2-2024 | 19:51

ميادة عبد الناصر


تم تغريم رجل هولندي مبلغ 380 يورو (400 دولار) بعد أن التقطته كاميرا المرور يتحدث في هاتفه أثناء القيادة، غلا أنه ينفى ويقول أنه كان يحك رأسه فقط وأن النظام ارتكب خطأ.
وفي نوفمبر من العام الماضي، تلقى تيم هانسن غرامة بسبب التحدث فى هاتفه المحمول أثناء القيادة، الأمر الذى أثار دهشة الرجل لأنه لم يستخدم هاتفه أثناء القيادة في ذلك اليوم تحديدا، لذلك قرر التحقق من الصورة التي تدينه في الوكالة المركزية للتحصيل القضائي.
وللوهلة الأولى، يبدو أن تيم يتحدث بالفعل عبر هاتفه، لكن بتدقيق النظر تبين أنه لا يحمل أي شيء في يده، فقد كان يخدش جانب رأسه وأخطأت الكاميرا باعتقاد أنه كان يحمل هاتفًا، الأكثر إثارة أن الشخص الذي فحص الصورة وأكد صحة الغرامة لم يكتشف ذلك أيضًا.
استخدم هانسن، الذي يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، خوارزميات لتحرير الصور وتحليلها، لشرح كيفية عمل نظام كاميرا الشرطة، Monocam، ولماذا يمكن أن ترتكب أخطاء، وعلى الرغم من أنه لم يتمكن من اختبار Monocam بنفسه، فقد أوضح كيف تم تصميم النظام للعمل ولماذا يمكن أن ينتج عنه نتائج كاذبة.
كتب تيم: "إذا كان على النظام أن يتنبأ بحدوث أمر معين من عدمه، فمن الممكن بالطبع أن يكون النموذج خاطئًا لأن التنبؤ الصحيح بنسبة 100٪ أمر نادر الحدوث.
وأوضح متخصص تكنولوجيا المعلومات أن أنظمة مثل Monocam يجب تدريبها على مجموعة كبيرة من الصور مقسمة إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات: مجموعة تدريب، ومجموعة التحقق من الصحة، ومجموعة الاختبار. يتم استخدام المجموعة الأولى لتعليم الخوارزمية ما هي الكائنات الموجودة على الصور وما هي الخصائص (الألوان والخطوط وما إلى ذلك) التي تنتمي إليها، والثانية، لتحسين عدد من المعلمات الفائقة للخوارزمية، والثالثة للاختبار مدى جودة عمل النظام فعليًا.

Dr.Radwa
Egypt Air