السبت 4 مايو 2024

للنساء.. تعرفي على فوائد النظام الغذائي لالتهابات المفاصل وما يجب تجنبه

النظام الغذائي لالتهابات المفاصل

سيدتي18-2-2024 | 11:09

منة الله القاضي

تعاني بعض النساء مع التقدم في العمر من التهاب المفاصل وضعفها، وتبحث عن أنظمة غذائية تحسن من صحة العظام والمفاصل، ولذلك نقدم في السطور التالية فوائد البرنامج الغذائي لعلاج وتقلقل ألم مفاصلك، وما يجب تجنبه، وفقاً لما نشره موقع "style craze": 

١- يساعدك في تقليل الالتهاب:

قد يساعدك النظام الغذائي لالتهاب المفاصل على تقليل الألم المزمن في الجسم، حيث قد يؤدي دمج بعض العناصر الغذائية مثل الزنجبيل والثوم إلى تقليل الالتهاب وتقليل معدل تدمير العظام.

٢- يساعدك في تخفيف آلام الأعراض:

يعاني الأفراد من انخفاض في الألم المرتبط بالتهاب المفاصل، بعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي، مما يؤدي إلى تحسين الحركة والراحة، حيث وجد الباحثون أن التوت والسبانخ من الأطعمة التي تحسن أعراضهم.

3- يحسن صحة المفاصل:

إن دمج الأطعمة مثل التوت والعنب والجوز والسبانخ، في النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، يدعم صحة المفاصل، ويمنع تدهور الغضروف، وقد يبطئ تطور التهاب المفاصل.

4- يساعدك في إدارة الوزن:

يتضمن النظام الغذائي المتوازن لالتهاب المفاصل تناول طعام صحي مثل الفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون والتخلص من الأطعمة المصنعة، مما يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها إذا كنت تعانين من التهاب مفاصل:-

1- الأطعمة المصنعة

 الأطعمة المصنعة، مثل الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات السريعة، غالبا ما تحتوي على مستويات عالية من الدهون المتحولة والدهون المشبعة، والتي قد تسبب الالتهابات وزيادة الوزن، كما أن تناول المشروبات السكرية مثل الصودا قد تسبب زيادة الوزن وإجهاد المفاصل.

2- اللحوم الحمراء والمعالجة

حيث تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما قد يؤدي إلى الالتهاب وتفاقم أعراضها.

3- الحبوب عالية المعالجة

تحتوي الحبوب المكررة ومنتجاتها مثل الخبز الأبيض والبسكويت والكعك ومنتجات القمح، على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما قد يؤدي إلى زيادة الالتهاب.

4- الملح

يمكن أن تساهم الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم في حدوث الالتهابات.

  • الأطعمة التي تساعدك في إدارة التهاب المفاصل:

1. الأسماك الدهنية :

الماكريل والسلمون والسردين والسلمون، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وتمنع ظهور التهاب المفاصل.

2. التوت 

يحتوي التوت الأزرق والفراولة وأنواع التوت الأخرى على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تساعد على مكافحة الالتهابات وحماية أنسجة المفاصل.

3. الخضار الورقية

 السبانخ واللفت وغيرها من الخضار الورقية، غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة المفاصل.

4. المكسرات والبذور

الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا هي مصادر جيدة لدهون أوميجا 3 والألياف، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

5. التوابل

 الزنجبيل والثوم والقرفة والكركم والزعفران لها خصائص مضادة للالتهابات، إنها تمنع تنشيط الإنزيمات، مثل إنزيمات الأكسدة الحلقية، ومسارات محددة للإشارات المسببة للالتهابات لتقليل التهاب المفاصل والألم.

6. زيت الزيتون 

 زيت الزيتون البكر الممتاز له خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة،  والتي تساعد في تقليل الالتهاب.

7-  الفاصوليا والبقوليات

العدس والفاصوليا الحمراء والفاصوليا والحمص وغيرها من البقوليات، غنية بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين، والتي يمكن أن تساعد في إدارة الوزن والسيطرة على الالتهابات.

Dr.Randa
Dr.Radwa