الأحد 5 مايو 2024

كيف تصدت مصر للتغير المناخي في مجال الزراعة؟.. مساعد الوزير يجيب

صورة أرشيفية

توك شو18-2-2024 | 12:31

محمد أسامة

 قال الدكتور محمد فهيم، مساعد وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، اليوم، إن التغيرات المناخية هي ظاهرة دولية وطبيعية لا يمكن الوقوف أمامها ويمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية أو سلبية.

وأوضح "فهيم" في لقاء مع برنامج "8 الصبح" على قناة "dmc" أن هناك تأثيرات إيجابية للتغييرات المناخية على مصر حيث أنها قد تفوقت في زراعة وتصدير بعض المواد الزراعية مثل الموالح التي كانت تتفوق فيها إسبانيا ولكن مصر الأن للعام الرابع على التوالي أكبر مورد للموالح في العالم.

وأضاف مساعد وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن هناك استجابات سلبية للنبات عن التغير المناخي  في مصر مثل قلة الانتاج وقلة الجودة، مشيرًا إلى أنه الحكومة نجحت في استنباط نباتات متوافقة مناخيًا خصوصًا القمح والنباتات التصديرية حيث يوجد حاليًا 17 نوعا من القمح قصير العمر حيث أن القمح قديمًا كان يوجد في الأرض 180 يومًا ولكن هذا تغير حاليًا مما ساعد على إنقاذ المحصول حيث يتم إنتاج 10 ملايين طن قمح من رقعة أقل من 3 ملايين ونصف المليون فدان.

وأشار إلى أن هناك تقارير دولية من أمريكا ومنظمة الفاو العالمية أكدت أن أصناف الأرز المستنبطة في مصر هي الأولى عالميًا في الجودة تنتج 4 طن في الفدان، مشددًا على أن مصر ليست دولة قليلة في الزراعة وأنها حاليًا تحفر في الصخر وسط ظروف صعبة.