الأحد 12 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. أبرز الأعمال الأدبية ليوسف السباعي

يوسف السباعي

ثقافة18-2-2024 | 13:51

فاطمة الزهراء حمدي

تحل اليوم ذكري وفاة يوسف السباعي، الأديب والوزير المصري السابق، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18  فبراير 1978، ولقب بـ «رائد الأمن الثقافي»، حيث قدم العديد من الأعمال الأدبية الرائعة والتي تحولت إلي أعمال سينمائية.

صدر للسباعي العديد من الأعمال الرائعة والتي زخرت بها المكتبات الأدبية، كما زخرت الأعمال السينمائية بقصصه المميزة التي ترجمت إلى أعمال فنية متميزة شارك فيها أشهر النجوم وألمعهم، كما ساهم في إنشاء نادي القصة وجمعية الأدباء ونادي القلم الدولي واتحاد الكتاب وانتخب نقيباً للصحفيين عام 1977م.

ومن أعمالة الأدبية: نائب عزرائيل، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد،  بين الأطلال،  رد قلبي، طريق العودة،  نادية، خبايا الصدور، اثنتا عشر رجلاً، في موكب الهوى، من العالم المجهول، مبكي العشاق،  شارع الحب،  واذكريني.

اما المسرحيات، أقوى من الزمن ، أم رتيبة،  من القصص، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يا أمة ضحكت، الشيخ زعرب، وغيرها..

وتعد رواية أرض النفاق أبرز هذه الأعمال، أنتجت هذه الرواية أكثر من مرة، في المرة الأولى عام 1950 تحولت لفيلم سينمائي يحمل اسم أخلاق للبيع، وتم إعادة تقديمها مرة أخرى باسم أرض النفاق عام 1968، وفي عام 2018 أعيد إنتاجها مرة ثالثة كمسلسل تلفزيوني.

وعن رواية "رد قلبي" فهي واحدة من أبرز أعماله في تاريخ السينما، والتي أُنتجت لأكثر من مرة حتى يومنا هذا، حيث تم تحويلها إلى فيلم سينمائي عام 1957، تأتي أيضًا رواية إني راحلة ضمن أكثر الروايات المحولة لعمل فني تأثيرًا في المشاهد.

ومن أعماله الأدبية التي تحولت للسينما والتلفزيون: "نادية" و"بين الأطلال" و"نحن لا نزرع الشوك"، و"نائب عزرائيل" و"العمر لحظة" و"هذا هو الحب" و"لست وحدك".

Dr.Radwa
Egypt Air