الإثنين 13 مايو 2024

التضامن تكشف نسب زيادة الطلاق في المجتمع وأسبابه

برنامج مودة

توك شو18-2-2024 | 14:34

محمد أسامة

قالت راندا فارس، مدير برنامج "مودة" بوزارة التضامن، اليوم، إن البرنامج تم إطلاقه في مارس 2019 حيث إنه جاء ليواجه مشكلة كبيرة في الأسرة التي كانت مصدر قوة للمجتمع سابقًا.

وأضافت "فارس" في لقاء مع قناة "المحور"، أن المبادرة بدأت في استهداف فئة 19 سنة ولكنه توسع حتى يشمل سن 39 عامًا، موضحة أن ذلك جاء بسبب وجود  احتياجات أخرى  تم رصدها على الأرض، حيث تم البدء بـ3 محافظات كبرى مثل القاهرة الكبرى والإسكندرية وبورسعيد لأنهم كانوا في عام 2018 يسجلون أعلى نسب الطلاق.

وأوضحت أن المبادرة بدأت في 2020 بالتوسع في محافظات مصر بالكامل، كما أن المبادرة حاليًا تشارك في مبادرة حياة كريمة حيث تم رصد فروقات كبيرة بين المعلومات الشائعة وأحوال الناس على الأرض، مشيرة إلى أن مصر حاليًا تعاني من ظاهرة الطلاق المبكر وهي أن 15% من نسب الطلاق التي يتم رصدها تكون في أول سنة زواج.

وأشارت إلى أن 33% من نسب الطلاق هي حالات الطلاق خلال الـ3 سنوات الأولى من الزواج، لافتة إلى أن سبب تلك الظواهر هي عدم القدرة على الاختيار الجيد وعدم القدرة على الموازنة  للتحكيم بين العقل والقرب، كما أشارت إلى أن 15% من نسب الطلاق جاء بسبب سوء استخدام الإنترنت.

Dr.Radwa
Egypt Air