الأحد 28 ابريل 2024

بوتين: روسيا منفتحة على الحوار والتسوية السلمية في أوكرانيا إذا أراد الغرب ذلك

الرئيس الروسي

عرب وعالم18-2-2024 | 14:34

دار الهلال

 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن موسكو منفتحة على الحوار والتسوية السلمية للصراع في أوكرانيا، إذا أراد الغرب ذلك. وجاءت تصريحات بوتين خلال مقابلة على قناة /روسيا 1/ قال فيها :"لا أعلم، هل يريد الغرب القيام بحوار سلام بشأن أوكرانيا؟ أرجو ذلك، قلت بالفعل إننا منفتحون على الحوار".

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية "أن مسؤولين من الولايات المتحدة وأوروبا تحدثوا مع الحكومة الأوكرانية حول العواقب المحتملة لمحادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب"، موضحة أن المحادثات تضمنت الخطوط العريضة لبعض المسائل التي سيتعين على أوكرانيا التخلي عنها خلال المفاوضات مع روسيا للتوصل إلى اتفاق. وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، فإن هذه المحادثات أجريت الشهر الماضي خلال اجتماع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا.

وأشارت تقارير إلى أن المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين يشعرون أن الحرب في أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود، وأنهم ليسوا واثقين من قدرة بلادهم على مواصلة تقديم الدعم لكييف.

ولفتت التقارير الأمريكية إلى أن مسؤولي إدارة بايدن يشعرون بالقلق حيال استنفاد القوات في أوكرانيا، بينما يبدو أن روسيا لديها عدد لا نهائي من قوات الاحتياط، فضلا عن أن كييف تواجه مشاكل فيما يتعلق بتجنيد الأفراد العسكريين، وقد واجه الشعب الأوكراني مطالب الحكومة الأخيرة المتعلقة بالتجنيد بالاحتجاجات في الشوارع.

ووفقا للمسؤولين، فإن أوكرانيا سيكون أمامها على الأرجح مهلة حتى نهاية العام الجارى قبل أن تصبح المناقشات بشأن محادثات السلام مع روسيا أكثر إلحاحا. وتواصل القوات المسلحة الروسية منذ 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة إلى أمن روسيا من الأراضي الأوكرانية، بالإضافة إلى تحرير المناطق التي انضمت مؤخرا إلى روسيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa