الخميس 16 مايو 2024

تركيا: القبض على مدير شركة أناجولد مادينجيليك في إطار تحقيق في انهيار منجم كوبلر

تركيا: القبض على مدير شركة أناجولد مادينجيليك في إطار تحقيق في انهيار منجم كوبلر

عرب وعالم18-2-2024 | 19:05

اعتقلت السلطات التركية الأحد مدير الشركة التي تدير منجم ذهب، أدى حدوث انهياري أرض به في شرق البلاد إلى فقدان تسعة عمال، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ووقع انهيار أرضي ضخم الثلاثاء الماضي بمنجم كوبلر التابع لشركة أناجولد مادينجيليك في بلدة إيليتش بمدينة أرزينجان الجبلية في تركيا، مما أدى إلى محاصرة العمال تحت أطنان من الركام، وتحوله إلى كارثة بيئية محتملة. 

وتم اعتقال جنكيز دميرجي، مدير تركيا ونائب الرئيس الأول للعمليات في شركة (إس إس آر للتعدين) ومقرها دنفر، الشركة الأم لأناجولد، صباح الأحد. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اعتقلت السلطات أيضًا ثمانية موظفين آخرين في منجم كوبلر في إطار تحقيق في الكارثة، وتم القبض على ستة منهم رسميًا.

ولا يزال المئات من أفراد البحث والإنقاذ يبحثون عن العمال المفقودين منذ ستة أيام حتى الآن.

وأعلنت وزارة البيئة التركية يوم السبت أنها ألغت التصريح والترخيص البيئي لشركة آناجولد.

وحذر الخبراء من أن الانهيار الأرضي قد يشكل خطراً بيئياً لأن التربة كانت مليئة بمواد خطيرة، بما في ذلك السيانيد المستخدم في استخراج الذهب، وقالوا إنها قد تؤثر على نهر الفرات القريب الذي يمتد عبر تركيا وسوريا والعراق. 

وكانت الوزارة قد أغلقت مجرى يؤدي إلى النهر لمنع تلوث المياه.

وفي عام 2020، تم إغلاق المنجم نفسه بعد تسرب السيانيد في نهر الفرات، على بعد حوالي 3 كيلومترات (1.86 ميلاً) وأعيد افتتاحه بعد عامين بعد تغريم الشركة واستكمال عملية التنظيف.