الخميس 16 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. 29 ألف شهيد وإدانة إفريقية للمجازر الإسرائيلية

العدوان على غزة

تحقيقات18-2-2024 | 20:40

محمود غانم

تتواصل الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، حيث قاربت أعداد الشهداء 29 ألف شهيد، في حين يواصل الاحتلال توسيع دائرة الإستهداف للمنظومة الصحية.

 العدوان على غزة

في اليوم الـ135 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة راح ضحيتها 127 شهيد، إلى جانب 205 مصاب بجراح مختلفة.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 28.985 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 68.883 آخرين.

وتمثل هذه الحصيلة، ما وصل إلى المستشفيات فقط، فلازال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جهتها، قالت وزارة الصحة بغزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مجمع ناصر الطبي إلى ثكنة عسكرية.

وأشارت الوزارة، إلى أن الاحتلال اعتقل 70 من الكوادر الصحية في مجمع ناصر الطبي، متابعة:"لم يتبقى سوى 25 كادر طبي في المجمع، لا يستطيعون التعامل مع الحالات التي تحتاج رعاية سريرية فائقة".

وأوضحت، أن مياه الصرف الصحي غمرت قسم الطوارئ في مبنى الطراحة، حيث يرفض الاحتلال التنسيق لاصلاحها منذ أيام.

كانت منظمة الصحة العالمية، أفادت صباح اليوم، بخروج مستشفى ناصر في خان يونس جنوب قطاع غزة عن الخدمة بعد حصار إسرائيلي استمر أكثر من أسبوع أعقبته غارات مستمرة.

وأشارت المنظمة، إلى أن جيش الاحتلال لم يسمح لفريقها بدخول المشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية.

وأردفت، بأن نحو 200 مريض موجودون بمستشفى ناصر، منهم 20 مريضًا يحتاجون للإحالة الطارئة إلى مستشفيات أخرى.

من ناحية أخرى، قالت بلدية غزة، إن الاحتلال دمر منذ بداية العدوان 42 ألف متر من خطوط وشبكات المياه و40 بئر و9 خزانات و480 محبسا للمياه يستخدم في شبكات الري الزراعية.

وأضافت البلدية، أن الاحتلال يمنع وصول الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه منذ الأول من شهر نوفمبر الماضي.

 تقييد دخول الأقصى

أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على مقترح وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بتقييد دخول فلسطينيي الداخل إلى المسجد الأقصى المبارك خلال رمضان.

من ناحية أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 20 جنديا في المعارك الدائرة بقطاع غزة خلال الـ 48 ساعة الماضية، وسط استمرار الاشتباكات بأنحاء القطاع.

 إدانة إفريقية

ندد البيان الختامي للقمة الأفريقية الـ37، بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء.

وطالب البيان إسرائيل بالاستجابة إلى الدعوات الدولية بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة الامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.

ودعا البيان إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في استخدام إسرائيل الأسلحة المحظورة دولياً وفي استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في حربها في غزة.