الجمعة 10 مايو 2024

كيف تتخلصين من النفايات البلاستيكية؟.. مركز المعلومات يجيب

الزجاجات البلاستيك

سيدتي19-2-2024 | 00:49

عزة أبو السعود

تتساءل عدد ليس بقليل من النساء عن كيفية التخلص من النفايات البلاستيكية،..

 ومن جهته أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،.. أنه مع تزايد معدلات النمو السكاني والتوسُّع في الأنشطة الاقتصادية، تتراكم النفايات الصلبة لاسيما "البلاستيكية" للحد الذي دفع خبراء البيئة لإطلاق ناقوس الخطر بشأن "التلوث البلاستيكي" الذي خرج عن نطاق السيطرة.

وتابع: وتطلق النفايات البلاستيكية موادًا كيميائية ضارة يمكن أن تتسرَّب إلى المياه الجوفية أو المسطحات المائية القريبة منها مما يُهدد حياة الكائنات البحرية، كما تؤثر سلبًا على صحة الإنسان. والأخطر على الإطلاق أن النفايات البلاستيكية تحتاج إلى مئات السنين للتحلُّل الذي ينتج عنه غاز الميثان؛ وهو أحد أبرز الغازات الدفيئة المُسبِّبة للاحتباس الحراري.

- وأشار مركز المعلومات بمجلس الوزراء إلى عدة خطوات للتخلص الأمن من النفايات البلاستيكية.. وجاءت نصائحهم كالتالي:

-  عند القيام بالتسوق تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية، ويمكنك اختيار حقائب مصنوعة من القماش أو غيره من المواد القابلة لإعادة الاستخدام.

- بإمكانك استخدام الأكواب الحافظة للحرارة لاستخدامها في تناول الشاي أو القهوة كبديل عن الأكواب البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

 - استخدام زجاجة مياه قابلة لإعادة التعبئة بدلا من شراء المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية.

- في حالة اصطحابك لطعام خارج المنزل، بإمكانك استخدام أواني أو علب قابلة لإعادة الاستخدام بديلا عن البلاستيك، كما يمكنك أيضا تقليل الاعتماد علي الوجبات الجاهزة لأنها أكثر تلويثا للبيئة.

- يمكنك تخزين السلع الغذائية في علب زجاجية بدلا من الاحتفاظ بها في أكياس أو علب بلاستيكية.

 - البحث دائما عن بدائل غير بلاستيكية ، فيمكنك مثلا التوقف عن استخدام الملاعق ،أو الأواني أو الشاليموه المصنوعة من البلاستيك، وفرشاة الأسنان، واستبدالها بأخرى مصنوعة من مواد صديقة للبيئة،  مثل الخشب والزجاج ، والاستانلس ستيل والخيزران وغيرها.

- يمكنك الانخراط في حملات التوعية التي تقوم بها الهيئات الحكومية المعنية، أو منظمات المجتمع المدني، بشأن خطورة التلوث البلاستيكي، وضرورة تقليص استخدام المواد البلاستيكية.

- بإمكانك التواصل مع الشركات المتخصصة في أعادة تدوير النفايات البلاستيكية ويمكن تحقيق عائد مادي.

- اختيار المنتجات بالجملة، بمعني الاستفادة من العروض التي نقدمها المحلات التجارية لشراء منتجات غسيل سائل ومنظفات بكميات كبيرة، وبالتالي يمكنك شراء حاوية واحدة ذات وزن كبير بسعر تفضيلي بدلا من شراء عدة زجاجات.

- حاول قدر المستطاع القيام بإعادة تدوير المواد البلاستيكية، التي تستخدمها ويمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات علي يوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل أفكار مبتكرة في هذا الصدد.

Dr.Radwa
Egypt Air