الخميس 2 مايو 2024

مدير برنامج المياه باليونيسف: يجب البحث عن حلول عملية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

مدير برنامج المياه والإصحاح البيئي

أخبار19-2-2024 | 12:22

أ.ش.أ

 أكد مدير برنامج المياه والإصحاح البيئي بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" الدكتور إيهاب عبد العزيز، أهمية تناول المنتدى الشبابي البيئي العربي الثاني عشر لقضايا المياه فى الوقت الحالي، قائلا" علينا أن نبحث عن حلول عملية للحفاظ على المياه والاكتفاء الذاتي من الغذاء"، منوها بأن المنتدى سيكون له آثار إيجابية لدعم الجهود للحفاظ على الحقوق المصرية، والعربية في الحصول على حقها في المياه. 

ونوه الدكتور إيهاب عبد العزيز ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش فعاليات المنتدى الشبابي البيئي العربي الثاني عشر تحت عنوان "المنتدى الشبابي البيئي العربي الثاني عشر الأمن المائي والغذائي قضايا حياة"، بمشاركة ٣٠٠ شاب وفتاة من ١٠ دول عربية بمدينتى أسوان والأقصر ـ باستمرار اليونيسيف فى تنفيذ برنامج القرض الدوار لمساعدة الأسر غير القادرة والأكثر احتياجا في صعيد مصر على توصيل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار إلى أنه يتم تطبيق البرنامج حاليا في أكثر من 7 محافظات في صعيد مصر لحوالي أكثر من ٢٥ ألف أسرة ويهدف إلى توفير قروض ميسرة بدون فوائد تستخدم في توصيل مياه الشرب والصرف الصحي للأسر الأكثر فقرا على مستوى المحافظات بحيث يغطي القرض، تكاليف التوصيل بالتنسيق مع شركات المياه وسداد مبلغ القرض على أقساط ميسرة بدون فوائد، على أن يعاد الإقراض من خلال قيمة الأقساط المجمعة لأسر أخرى لتعظيم الاستفادة من المبلغ.

ولفت إلى أن الوطن العربى يعد من أحد المناطق الساخنة الأقل في مصادر المياه فمستوى نصيب الفرد فيه من المياه يكاد يقل عن ٧٠٠ متر مكعب في السنة.

وأضاف الدكتور إيهاب عبد العزيز "أننا نجتمع فى المنتدى هذا العام مع الشباب العربي والشباب المصري من الجامعات لمناقشة هذه المشكلة والخروج ببعض الحلول المقترحة التى يمكن أن تفيد فى توصيل صوت الشباب لصناع القرار فى مصر والدول العربية".

وأكد أهمية تناول المنتدى لقضايا المياه فى الوقت الحالى قائلا" علينا أن نبحث عن حلول عملية للحفاظ على المياه والاكتفاء الذاتي من الغذاء". 

وأضاف"نعمل على نشر عدد من الرسائل التوعوية بشأن ترشيد استهلاك مياه الشرب، الاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي".

وانطلقت أعمال المنتدى الشبابي البيئي العربي الثاني عشر أمس الأول من مدينة أسوان تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ومظلة جامعة الدول العربية واليونسيف ووزارة البيئة واكساد ، انطلاقا من توصيات مجلسي وزراء المياه والبيئة العرب الأخير وتم افتتاح أعمال المنتدى بالمسرح الروماني بمدينة أسوان الجديدة حيث يشكل المنتدى منبراً إقليمياً لاستعراض وتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومناقشة نتائج مؤتمر المناخ Cop28 بدبى ، كما يناقش المنتدى دور المؤسسات الحكومية في تعزيز وحماية الأمن الغذائي والمائي العربي ودور الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والإعلام في نشر الوعي بأهمية الأمن المائي والغذائي. 

Dr.Randa
Dr.Radwa